الكويت تترقب استرداد 6.7 مليارات دولار من صندوق الأجيال لإنقاذ سيولتها

الأحد 23 أغسطس 2020 11:13 ص

تترقب ميزانية الكويت، استرداد 2.05 مليار دينار (6.7 مليارات دولار)، كانت قد حولتها إلى صندوق الأجيال مؤخراً تطبيقاً للقانون الذي أقره مجلس الأمة الأربعاء الماضي، على أن يتم ضخ هذا المبلغ في صندوق الاحتياطي العام.

والمبلغ المسترد، من شأنه أن يعزز سيولة صندوق الاحتياطي العام، المكلف تغطية عجز الموازنة العامة.

ويمنح هذا المبلغ، الحكومة بعض الوقت لحين إيجاد حل لإشكالية شح السيولة في الصندوق.

وكان هذا المبلغ، تم تحويله نظير نسبة 10% من إجمالي إيرادات الموازنة التي كانت مقررة وفق القانون القديم، حيث جرى استقطاعها من إيرادات السنة المالية 2019/2018.

وأفادت المصادر بأن الحكومة ستعمل خلال الفترة المقبلة على إدخال التعديلات التي طالب بها أعضاء البرلمان على قانون الدين العام في محاولة منها لتمريره بأقل الخسائر.

في حين إنه ما لم تتوصل إلى اتفاق لإقرار القانون، فلن تكون أمامها خيارات إلا الانتظار لحين انتهاء فترة المجلس الحالي، وإقراره وفق مرسوم.

وأضافت المصادر، أنه رغم الانفراجة "المؤقتة" التي ستتحقق جراء ضخ المليارين في الصندوق والتي تأتي بعد 2.3 مليارات دينار (7.5 مليار دولار) نظير مبادلة الأسهم بين "الاحتياطي" و"الأجيال"، فإنها لن تغطي مصاريف الموازنة من رواتب وغيرها إلا لأشهر قليلة فقط، في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط وغياب الإصلاحات الاقتصادية والمالية الجادة.

والأسبوع الماضي، قال وزير المالية الكويتي "براك الشيتان"، إن بلاده تواجه حاليا صعوبة في توفير فاتورة رواتب موظفي الدولة، بسبب شح السيولة التي تعاني منها المالية العامة خلال السنة الحالية المنتهية في مارس/ آذار المقبل.

والكويت، عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وتمثل الصناعة النفطية فيها أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، و95% من الصادرات و80% من الإيرادات الحكومية.

والشهر الماضي، أكدت وكالة "ستاندرد آند بورز"، التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة (AA-)، مع تغيير النظرة المستقبلية للتصنيف من "مستقرة" إلى "سلبية" في ضوء التحديات المالية التي تواجه تمويل الموازنة العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نقص السيولة سيولة نقدية الاقتصاد الكويتي اقتصاد الكويت إصلاح اقتصاد الكويت

خيارات محدودة أمام الكويت لمواجهة نفاد سيولة الاحتياطي العام

محذرا من فتنة التسريبات.. ولي عهد الكويت: الأسرة الحاكمة ليست فوق القانون

بينها النفط والصحة.. جهات حكومية بالكويت تطلب دعم وزارة المالية لسداد رواتب أغسطس