استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. التكيف مع الوباء

الاثنين 24 أغسطس 2020 12:45 م

الأردن.. التكيف مع الوباء

يلوح في الافق ان الدولة قررت التعامل مع الوباء بمنطق التكيف والتطبيع.

التكيف مع الوباء لا بد أن يقوم على أسس علمية ركيزتها الاساسية التوازن بين الصحي والاقتصادي.

الغلق الشامل يعني خرابًا شاملًا فالخبرة السابقة مع بداية الوباء وجدت كلفة الاغلاق باهظة الثمن وفوق قدرة الدولة.

*     *     *

عودة الاصابات الى الاردن بفيروس الكورونا بات واضحا، وبعيدا عن أسباب ذلك ومن يتحمل المسؤولية، فإن ما يلوح في الافق ان الدولة قررت التعامل مع الوباء بمنطق التكيف والتطبيع.

الغلق الشامل يعني خرابًا شاملًا؛ فالخبرة الاردنية الآتية من طريقة تعاملنا مع بداية ازمة الوباء، توصلت الى ان كلفة الاغلاق باهظة الثمن، وفوق استطاعة الدولة الاردنية.

تحت هذه الحالة، تبدو الدولة الاردنية قانعة ان التعامل مع عودة الوباء لا تستدعي اعادة انتاج ذات الاجراءات السابقة، وتحاول البحث عن طريقة جديدة ومختلفة.

التكيف مع المرض هو السبيل الوحيد لتلك الطريقة التي لا تهدم الاقتصاد، أما التكيف فلابد ان يقوم على أسس علمية ركيزتها الاساسية التوازن بين الصحي والاقتصادي.

الى الآن تبدو الدولة الاردنية غير مرتبكة او منفعلة، تحاول ادارة ملف الاصابات وفق منطق التجزئة وبهدوء، تعزل المناطق المصابة بدون صخب، وتعمل على تفكيك البؤر كلًا على حدة.

ما يساعد الدولة أن الجماهير الاردنية غير مضطربة، وتتعامل مع المرض بدون خوف، وربما نحتاج من الناس ان يتمسكوا اكثر بالتعلميات الوقائية، وان يغادروا مربع الاهمال والتشكيك.

لا خيار امامنا إلا أن نتكيف بذكاء وحكمة ورشد، فالفيروس عاد للانتشار، والغلق خيار مكلف جدا، ومن هنا ندعو ان يتحلى الجميع "حكومة ومواطنون" بشجاعة ادارة الملف بأقل الخسائر.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية