إيران: الخارجية الأمريكية تعيش في واقع مواز

الجمعة 28 أغسطس 2020 08:32 ص

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" يعيش في واقع موازٍ مختلف عن الواقع، وذلك على خلفية تصريحاته بشأن إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران.

جاء الرد الإيراني على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب" زاده على “تويتر” يوم الخميس.

وقال "خطيب زاده" إن “13 عضوا في مجلس الأمن الدولي، بمن فيهم رئيس المجلس، أعلنوا أن أمريكا لا تمتلك أي أساس شرعي لتتخذ خطواتها استنادا إلى قرار 2231، لأنها ليست طرفا في الاتفاق النووي”.

واعتبر أن تلك الخطوات لا مكان لها "إلا في الواقع المختلف الموازي لبومبيو".

وأضاف أن “هذا ما يحدث عندما يقود مدير سابق للجواسيس الدبلوماسية الأمريكية”، في إشارة إلى أن "بومبيو" الذي كان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قبل تعيينه وزيرا للخارجية.

جاء ذلك تعليقا على تهديدات "بومبيو" بفرض العقوبات على أي دولة تبادر إلى تخفيف العقوبات الدولية على إيران.

وكان مجلس الأمن الدولي قد رفض مبادرة واشنطن لإعادة فرض العقوبات الدولية على طهران بموجب القرار 2231 لمجلس الأمن، لأن الولايات المتحدة لم تعد طرفا في اتفاق البرنامج النووي الإيراني.

والثلاثاء الماضي، حذر سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة حول الحالة في الشرق الأوسط من تداعيات المساعي الأمريكية لتدمير الاتفاق النووي على السلام والأمن في المنطقة والعالم بأسره.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

وتنتهي في 18 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، قيود مفروضة على تصدير الأسلحة التقليدية لإيران، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو وزارة الخارجية الأمريكية وزيرالخارجية الأمريكي الخارجية الإيرانية

الخطة الأمريكية بعد رفض مجلس الأمن تمديد حظر الأسلحة على إيران