بفعل مخاوف الطلب.. النفط يحوم حول أدنى سعر في عدة أسابيع

الخميس 3 سبتمبر 2020 02:08 م

 تحوم أسعار النفط قرب أدنى مستوى في عدة أسابيع، الخميس؛ إذ تضررت المعنويات بفعل قلق إزاء انخفاض استهلاك البنزين في الولايات المتحدة وتعثر التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات أو ما يعادل 0.10% إلى 41.55 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0626 بتوقيت جرينتش، وانخفض خام برنت سنتا أو ما يعادل 0.02% إلى 44.42 دولارا للبرميل.

وانخفض الخامان القياسيان ما يزيد عن 2%، الأربعاء، فيما تراجع خام غرب تكساس لأدنى مستوى إغلاق في نحو أربعة أسابيع وبرنت لأضعف مستوى منذ 21 أغسطس/آب.

وهبط الطلب على البنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى 8.78 ملايين برميل يوميا من 9.16 ملايين برميل يوميا قبل أسبوع.

كما غذت بيانات أخرى، مثل أن أرباب الأعمال في القطاع الخاص الأمريكي وظفوا عددا أقل من المتوقع من العاملين للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، المخاوف من أن التعافي الاقتصادي يتعثر.

لكن أسواق النفط تلقت بعض الدعم من نفي العراق سعيه للحصول على إعفاء من تخفيضات نفط أوبك+ خلال الربع الأول من العام المقبل.

ويحذر محللون من أن أعمال الصيانة القادمة لمصافي التكرير ونهاية موسم الصيف الذي تنتعش فيه قيادة السيارات قد تحدان من الطلب على الخام.

وقالت "إيه إن زد" للأبحاث، في مذكرة اليوم، إن خام غرب تكساس يتعرض لضغوط "بعد أن حددت شركات التكرير الأمريكية قائمة طويلة من إغلاقات الصيانة خلال الأشهر القادمة؛ مما سيؤثر دون شك على طلب النفط الخام".

ويتوقع بنك كومنولث أن يبلغ خام برنت في المتوسط 46 دولارا في الربع الرابع قبل أن يرتفع إلى 55 دولارا بحلول نهاية 2021.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، فيما يعرف باسم مجموعة "أوبك+"، الإنتاج حاليا بنحو 7.7 ملايين برميل يوميا حتى ديسمبر/كانون الأول لدعم الأسعار مع تقوض الطلب بفعل أزمة كورونا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الطلب على النفط هبوط أسعار النفط نزول أسعار النفط

رغم مؤشرات التعافي.. سوق النفط يواجه مخاطر وجودية

أوبك تتوقع مزيدا من التراجع على طلب النفط بسبب كورونا