العربية: تركيا رفضت طلبا مصريا بتسليم قيادات الإخوان

السبت 19 سبتمبر 2020 07:30 م

أفادت قناة "العربية" السعودية بأن توقف التنسيق الأمني بين مصر وتركيا، يعود إلى تصريحات أنقرة المسيئة للقاهرة، ورفض الأولى طلبا بتسليم قيادات جماعة "الإخوان المسلمون" الموجودين في تركيا.

ونقلت القناة التي تبث من أبوظبي، عن مصادر (لم تسمها) أن مصر جمدت التنسيق الأمني مع تركيا على خلفية تصريحاتها المسيئة.

وأضافت المصادر أن "تركيا رفضت طلبا مصريا بتسليم عناصر من الإخوان"، مشيرة إلى أن طلب مصر جاء بعد استضافة تركيا لـ"عناصر تهدد أمن مصر القومي".

يأتي حديث المصادر لـ"العربية"، رغم أن الإمارات والسعودية تمارسان ضغوطا على مصر لعدم بناء تفاهمات مع تركيا، بينما تحث واشنطن مصر على بناء تفاهمات مع تركيا في ليبيا لقطع الطريق أمام أي تنامي للنفوذ الروسي.

وكان مصدر أمني مصري، كشف أن المفاوضات بين بلاده وتركيا توقفت بعد زيارة وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إلى اليونان.

وأوضح المصدر أن هناك توجيهات بالقاهرة لعدم الكشف عن تفاصيل المفاوضات، حتى لا يحدث تشويش "خاصة أن تركيا أحبطت المفاوضات الجارية عندما كشفت عن بعض تفاصيلها، كنوع من أنواع الضغط على الجانب المصري"، وفقا لما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأضاف أن مصر التزمت الصمت حيال الكشف التركي عن تفاصيل المفاوضات، مشيرا إلى أن زيارة "شكري" إلى اليونان جاءت للضغط على الجانب التركي "لوقف تصريحاته العدائية ضد مصر"، على حد تعبيره.

وشهدت العلاقات التركية المصرية مؤخرا هدوءا نسبيا بعد تصريحات مسؤولين أتراك تجاه مصر، حملت نغمة وطابعا جديدا اتسم بالتهدئة وتخفيف التوتر.

وفي هذا الإطار، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء الماضي، إن بلاده عرضت على مصر اتفاقية اختصاص بحري، مشيرا إلى أن محادثات استخباراتية جارية بين البلدين.

ويكسب عرض أنقرة للقاهرة مساحة تعادل 3 أضعاف جزيرة قبرص، وفقا لما أوردته صحيفة "حرييت" التركية، التي أشارت إلى أن "المال الإماراتي يمنع حصول التوافق التركي المصري".

وانتشرت خلال الفترة الماضية العديد من مؤشرات التفاهم بين مصر وتركيا، مدعومة بمحاولات رسم تفاهم في شرق المتوسط، رغم القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.

يذكر أن علاقات مصر مع تركيا توترت بشدة منذ انقلاب الجيش المصري، على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد (محمد مرسي)، المنتمي لجماعة الإخوان، عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية التركية العلاقات التركية المصرية تطبيع العلاقات التركية المصرية

اتفاقية بحرية.. جاويش أوغلو يكشف عن تواصل مخابراتي بين تركيا ومصر

مصر تندد بتصريحات تركية حول أحداث 30 يونيو

الإخوان تنفي مزاعم "العربية" بتوقيف أعضاء لها في تركيا

دعم الإخوان.. من سيقدم تنازلات لتحسين العلاقات تركيا أم الإمارات والسعودية؟