أردوغان: تركيا تعتزم منح الدبلوماسية مجالا لحل المشاكل

السبت 19 سبتمبر 2020 10:01 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، إن بلاده كانت ولا تزال مصممة على الدفاع عن مصالحها، لكنها تعتزم "منح الدبلوماسية مجالا" لتسوية الخلافات مع الدول الأخرى "عبر الحوار".

جاء ذلك في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، السبت، في ظل التوتر المتصاعد بين تركيا وجارتيها في شرق المتوسط، اليونان وقبرص، على خلفية مشاريع التنقيب البحري التي تنفذها أنقرة في المنطقة.

وأكد "أردوغان" أن الشعب التركي "سيواصل الدفاع حتى النهاية عن كل قطرة ماء وشبر أرض من بلاده"، لكنه يعتزم "منح الدبلوماسية مجالا لحل المشاكل عبر الحوار ليكون الكل رابحا".

وشدد "أردوغان" على أن الجمهورية التركية دولة لها تاريخ قديم وجذور تمتد لألفي عام، وأن بلاده تقود جميع المراحل التي تمر بها عبر التعامل معها بطريقة حكيمة وناضجة، دون الاهتمام بالاستفزازات المستمرة، والوقوع في العقد.

وفي وقت سابق السبت، دعا الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" تركيا لإعادة فتح حوار مسؤول مجددا بخصوص شرق المتوسط، في تغريدة نشرها عبر "تويتر"، باللغة التركية، هي الأولى من نوعها.

وقال "ماكرون" في تغريدته: "بعثنا رسالة واضحة إلى تركيا في قمة أجاكسيو: دعونا نعيد فتح حوار مسؤول، بحسن نية، وبدون سذاجة، هذه الدعوة هي الآن أيضًا دعوة البرلمان الأوروبي، يبدو أنها قد سُمعت، فلنتقدم".

واستضافت مدينة أجاكسيو، وهي عاصمة إقليم جزيرة كورسيكا الفرنسية، قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي الجنوبية، الأسبوع الماضي، لمناقشة التوتر بين تركيا واليونان شرقي المتوسط.

كما عقدت أنقرة وأثينا في الآونة الأخيرة عدة جولات من المشاورات في مقر حلف الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل بهدف تخفيف التوتر، وسط تقارير إعلامية تتحدث عن اقتراب الطرفين من استئناف المفاوضات الاستكشافية التي تم تعليقها في مارس/آذار 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرئيس التركي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئاسة التركية: لن نقبل الابتزاز وتلويح أوروبا بالعقوبات غير مجد