أول حاخام يهودي ينفخ الشوفار في الإمارات احتفالا برأس السنة العبرية

الأحد 20 سبتمبر 2020 04:35 م

نشرت وسائل إعلام وحسابات رسمية إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لأول حاخام يهودي في الإمارات، "يهودا سارنا"، وهو ينفخ في البوق اليهودي (الشوفار) بمناسبة رأس السنة العبرية، بينما تظهر وراؤه ناطحات السحاب الشاهقة في دبي.

ووصفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الفيديو بـ"لفتة مناسبة" تأتي في نهاية أسبوع شهد توقيع معاهدة السلام بين (إسرائيل) والدولة الخليجية.

ويبدأ اليهود احتفالهم برأس السنة، بإقامة الصلوات ثم النفخ في الشوفار، وهو نوع من أنواع البوق المصنوعة من قرن الكبش، حيث يرمز إلى قصة النبي "إبراهيم" وفدائه بابنه "إسحاق"، بحسب الرواية اليهودية.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الأسابيع القليلة الماضية شهدت ظهور أعضاء من الجالية اليهودية بالإمارات، التي يُعتقد أن عددها يتراوح بين ألفين و3 آلاف شخص، فيما أشاد قادتها بالصداقة الجديدة بين البلدين.

وكان "سارنا"، وكذلك رئيس المجلس اليهودي في الإمارات، "روس كرييل"، من بين العديد من ممثلي المجتمع الذين سافروا إلى واشنطن لحضور حفل التوقيع التاريخي لـ"اتفاق إبراهيم" الذي أقامت بموجبه (إسرائيل) علاقات مع الإمارات، ووقعت اتفاق دعم السلام مع البحرين، برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقال "ترامب": "بعد عقود من الانقسامات والنزاعات، نشهد فجرا لشرق أوسط جديد"، مؤكدا أن "5 أو 6" بلدان عربية إضافية ستحذو حذوهما "قريبا جدا" دون أن يسميها.

ولاحقا، توقع "ترامب" أن تعترف السعودية بـ(إسرائيل) "في الوقت الملائم".

وردا على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كان يتوقع أن تلحق السعودية بركب الإمارات والبحرين، أجاب الرئيس الأمريكي: "نعم. لقد تحدثت مع العاهل السعودي" والمملكة ستنضم "في الوقت الملائم".

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رأس السنة العبرية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي التطبيع البحريني الإسرائيلي

و.س جورنال: خلافات بين سلمان ونجله حول إسرائيل.. والملك صدم من تطبيع الإمارات

فورين بوليسي: العالم العربي يشهد ربيعا يهوديا بالتزامن مع موجة التطبيع

أول حاخام بالإمارات: أبوظبي الملاذ الآمن لليهود في العالم

الحاخام الأكبر في إسرائيل يفتتح السبت معبدا يهوديا بالإمارات