استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. الحشوة تسيطر على المشهد الانتخابي

الاثنين 21 سبتمبر 2020 05:57 ص

الأردن الحشوة تسيطر على المشهد الانتخابي

قانون الانتخاب لا يناسب الأردن من جهة تطور الحياة السياسية فيه ولا يشكل أي نوع من الدربة على العمل البرامجي.

شراء الذمم انتقل من شراء صوت الناخب إلى شراء "المرشح" الذي يساهم في تكميل القائمة وتكملة العدد فيها!

القوائم إجمالا ليست برامجية فيها رأس والباقي حشو مما يسيء لمفهوم العملية الانتخابية ولا أعرف لماذا اصرت الدولة على التمسك بهذا القانون؟!

انتخابات صعبة المراس معقدة بسبب القانون تتيح للانتهازية ان تعمل بحرية والأكثر تضررا منها من يشارك في الترشح فيها فالقوائم لعبة قذرة تحتاج لمراجعة.

*     *     *

في الميمعة الانتخابية الحالية يعاني الجميع من قدرته على تشكل قائمة برلمانية برامجية، فمن يتابع يدرك ان المعاناة كبيرة وعامة في كل محافظات المملكة.

وحدها – ربما – الحركة الاسلامية تبدو قادرة على تشكيل قوائم منسجمة، ومع ذلك هي تعاني من قدرتها على توفير التكافؤ داخل القائمة.

هذا القانون لا يناسب الاردن من جهة تطور الحياة السياسية فيه، كما انه لا يشكل اي نوع من انواع الدربة على العمل البرامجي.

ما نراه ان شراء الذمم انتقل من مرحلة شراء صوت الناخب الى مرحلة شراء "المرشح" الذي يساهم في تكميل القائمة وتكملة العدد فيها.

القانون جيد لو كان المجتمع جاهزًا لتلك الصيغة التي يريدها القانون، فالمجتمع لا زال لا يستند للبرامجية، وحتى المرحلة الانتقالية غير متوافرة الى الآن.

قانون القائمة النسبية، الجميل في تسميته، يتعرض الى استغلال واضح من قبل اصحاب المال الاسود، بل حتى نكون اكثر انصافا أزعم ان القانون يساعد على مزيد من تسليع العملية الانتخابية بشكل واضح.

القانون منفر للكفاءات واصحاب الدراية والخبرة السياسية، فمن يريد ان يتورد مع القانون عليه ان يكون اكثر تكيفا مع مفهوم الحشوات غير العادل.

القوائم ليست برامجية، فيها رأس والباقي حشوات، هذا بالعموم، وهذا يمثل اساءة لمفهوم العملية الانتخابية، ولا اعرف لماذا اصرت الدولة على التمسك بهذا القانون؟!

انتخابات صعبة المراس، معقدة بسبب القانون، تتيح للانتهازية ان تعمل بحرية كبيرة، والاكثر تضررا منها من يشارك في الترشح فيها، فالقوائم لعبة قذرة تحتاج لمراجعة.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية