استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

«حوارات اسطنبول في التوقيت والرسالة

الجمعة 25 سبتمبر 2020 11:31 ص

«حوارات إسطنبول في التوقيت والرسالة

الخشية من المحاصصة في مكانها فلا معنى أبدا لأية انتخابات تكون نتائجها معدّة سلفا وعلى مقاس أصحاب القرار.

ليس بلا مغزى تزامن «حوارات إسطنبول» مع إعلان فلسطين تخليها عن رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية.

الفلسطينيون ليسوا بحاجة لوسيط تركي لعقد حواراتهم لكنهم يبعثون برسالة لمن يعنيهم الأمر: لسنا بلا خيارات أو بلا أصدقاء.

مسألة الانقسام بحد ذاتها، مدعاة للخجل والأسف ولا منطق أن تكون «جائزة ترضية» معروضة في «بازار» محاور متنافسة إقليميا أو دوليا.

فتح وحماس جعلتا «احتضان» حوارات المصالحة «عربون» صداقة ومحبة يعرضونه على عاصمة أو أخرى في ظرف سياسي تقرباً منها.

خشية تنتاب فلسطينيين من انتهاء حوارات إسطنبول إلى «تقاسم» فتح وحماس لكعكة السلطة والمجلس التشريعي ولاحقاً المجلس الوطني ومؤسسات منظمة التحرير!

*     *     *

لا يحتاج الفلسطينيون إلى «وسطاء» و«حواضن» لإتمام مشوار المصالحة الذي بدأت جولته الأخيرة، بالمؤتمر الصحفي المشترك (الرجوب – العاروري)، وتوج باجتماع «رام الله – بيروت» للأمناء العامين بالفصائل المختلفة، وصولاً إلى الإعلان عن تشكيل «القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية»..

لكن مع ذلك، اختار فريقا الانقسام الذهاب إلى إسطنبول، لاستكمال المحادثات والحوار حول الخطوات التالية.

ينتاب كاتب هذه السطور، كما كثيرون غيروه، إحساس عميق، بأن الفلسطينيين جعلوا من «احتضان» حوارات المصالحة و«التوسط» لإنجازها، «عربون» صداقة ومحبة، يعرضونه على هذه العاصمة أو تلك، في هذا الظرف السياسي أو ذاك، تقرباً منها.

مع أن مسألة الانقسام بحد ذاتها، مدعاة للخجل والأسف، ومن غير المنطقي أن تكون «جائزة ترضية» معروضة في «بازار» المحاور المتنافسة، إقليمياً أو دولياً.

اليوم «رسا العطاء» على إسطنبول في تركيا، وهو أمر لا بأس به من حيث المبدأ...تركيا بخلاف كثير من العواصم العربية، تحتفظ بعلاقات جيدة مع مختلف الأطراف الفلسطينية، وإن كان قلبها ومشاعرها مع حماس، وهي معنية بالملف الفلسطيني بصرف النظر عن مدى اتفاقنا أو اختلافنا في شرح «نواياها».

وأذكر أنني عرضت قبل عامين تقريباً، على السفير التركي السابق في عمان، مراد كاراغوز، أن تستضيف أنقرة، بعيداً عن الأضواء، اجتماعاً مماثلاً ظناً مني أن أنقرة مؤهلة للقيام بدورٍ كهذا... والحق، أنني لا أدري كيف تعامل صديقي السفير مع اقتراحي المذكور، وما إذا كان قد بعث به إلى أنقرة أم استبقاه في أدراج مكتبه.

لكنني وأنا أتقدم بعرضي ذاك، كنت أدرك الحساسية التي يمكن أن تتولد عن خطوة من هذا النوع، سيما بالنسبة لبعض العواصم العربية المشتبكة مع تركيا في ملفات وأزمات عدة، وربما لهذا السبب بالذات، آثرت أن تكون اللقاءات بعيدة عن الأضواء، حتى لا تقوم قيامة بعض العرب على الفلسطينيين، وهم في غنى عن ذلك.

اليوم، يبدو أن الفلسطينيين «تحرروا» من بعض القيود العربية التي كانت تكبلهم، وليس أمراً بلا مغزى، أن يتزامن الكشف عن «حوارات أنقرة»، مع إعلان فلسطين تخليها عن رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية!

وصار بمقدور الأطراف الفلسطينية «مناشدة» تركيا علناً، التدخل لإنجاح حوارات المصالحة، ومن دون خشية من عواقب أسوأ مما آلت إليه الحالة العربية.

الفلسطينيون ليسوا بحاجة لوسيط تركي لمواصلة حواراتهم، بيد أنهم يبعثون برسالة سياسية إلى كل من يعنيهم الأمر، مفادها أنهم ليسوا بلا خيارات ولا مجردين من الأصدقاء...

لكنني أستبعد أن يذهبوا، بالذات فريق السلطة، أبعد من ذلك، نحو الاصطفاف في محور إقليمي–عربي بعينه... فكلفة الاصطفاف في محور، أي محور، أعلى بكثير من كلفة «عدم الاحتساب» على عاصمة بعينها أو محور بعينه.

ثمة خشية تنتاب بعض الفلسطينيين، من أن حوارات أنقرة، قد تنتهي إلى نوع من «التقاسم» بين فتح وحماس لكعكة السلطة والمجلس التشريعي، ولاحقاً المجلس الوطني ومؤسسات منظمة التحرير...

ثمة خشية من تجديد هذه «الثنائية» وإعادة بعثها، فنصبح أمام وفرة من الاستحقاقات الانتخابية (تشريعية، رئاسية ومجلس وطني) وبالترتيب ذاته الذي تفضله فتح بشكل خاص، ولكن من دون أمل بتجديد الأطر المؤسسية الفلسطينية وتشبيبها، وبما يفضي إلى إعادة انتاج تجربة «المحاصصة الفصائلية» تحت عناوين «توافقية» أو «انتخابية» برّاقة...

أحسب أن هذه الخشية في مكانها، فلا معنى أبداً لأية انتخابات، تكون نتائجها معدّة سلفاً، وعلى مقاس أصحاب القرار.

* عريب الرنتاوي كاتب صحفي أردني

المصدر | الدستور الأردنية

  كلمات مفتاحية