1500 شركة قطرية وتركية تشارك في ملتقى أعمال البلدين

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 03:18 م

شاركت نحو 1500 شركة قطرية وتركية في ملتقى الأعمال القطري التركي، الذي نظمته غرفة قطر واتحاد الغرف التركية، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وكشفت تركيا خلال الملتقى، أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في حجم الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين، حيث بلغ عدد الشركات القطرية العاملة في تركيا حوالي 179 شركة تعمل في مجالات متنوعة.

وناقش الملتقى زيادة وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين، وأتاح الفرصة أمام الشركات القطرية والتركية لبحث إقامة تحالفات وشراكات تدعم اقتصادي البلدين.

وخلال الملتقى، عقدت الشركات من الطرفين لقاءات عمل ثنائية لمختلف القطاعات الاقتصادية، استعرضت فرص إقامة شراكات تجارية في السوقين القطرية والتركية.

وشارك في الملتقى، رئيس غرفة قطر، الشيخ "خليفة بن جاسم آل ثاني"، ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية، "سيلكوك أوزتورك"، وسفير قطر لدى أنقرة، "سالم بن مبارك آل شافي"، وسفير تركيا لدى الدوحة، "مهمت مصطفى كوكصو".

وقال "آل ثاني"، في كلمة خلال الفعالية، إن أهمية الملتقى تكمن في تعزيزه علاقات التعاون المشترك بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأتراك، إلى جانب تعزيز التبادل التجاري ومناقشة فرص الاستثمار المتاحة في كلا الجانبين.

كما لفت إلى التطور الكبير الذي حققه البلدان في مسيرة تعزيز علاقات التعاون بينهما والتي شملت جميع الجوانب والمجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية.

وذكر أن الملتقى يأتي في إطار حرص واهتمام كبيرين من جانب القيادة الرشيدة في كلا البلدين الصديقين على تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها في كافة المجالات.

من جانبه، قال "أوزتورك"، إن العلاقات الاقتصادية التركية القطرية متينة وآخذة في التطور، وإن مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين تشهد زيادة كبيرة في ظل تكثيف اللقاءات الثنائية والمنتديات المشتركة بين رجال الأعمال في البلدين.

وأكد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تخطى الملياري دولار العام الماضي، وأن حجم الاستثمارات التركية في قطر بلغ 120 مليون دولار، مشيرا إلى أن تركيا احتلت المرتبة الرابعة بالنسبة للواردات القطرية في النصف الأول من العام الجاري.

وتابع بأن السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في حجم الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين، حيث بلغ عدد الشركات القطرية العاملة في تركيا حوالي 179 شركة تعمل في مجالات متنوعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية العلاقات التركية القطرية

تركيا تخطط لزيادة استيراد الغاز الطبيعي من قطر

استحواذ قطري على ميناء أكدينيز التركي.. ما القصة؟