50 دولارا لبرميل النفط أساس ميزانية السعودية للسنوات الثلاث المقبلة

الاثنين 5 أكتوبر 2020 02:44 م

أظهرت حسابات المحللين في مجموعة "جولدمان ساكس" أن المملكة العربية السعودية أعدت ميزانية بناء على تقدير نفطي لمتوسط سعر البرميل بـ50 دولارا للسنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح المحلل "فاروق سوسة" أن متوسط سعر النفط المعتمد لدى حكومة المملكة تكشفه الأرقام المعروضة في مشروع الميزانية، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج".

وتتوافق حسابات "جولدمان ساكس" بشكل عام مع توقعات المجموعة المالية "هيرميس"، التي قدرت أن ميزانية السعودية للعام المقبل تم إعدادها بتوقعات أسعار النفط من 50 إلى 55 دولارا، في حين يتوقع أن "جولدمان ساكس" نفسه أن يصل خام برنت إلى 65 دولارا بنهاية العام المقبل.

وفي الوقت الحالي، يبلغ سعر خام برنت حوالي 40 دولارا للبرميل. وفي بداية العام، كان الرقم 66 دولارا للبرميل، ولكن بعد 4 أشهر من الانخفاض، انخفضت أسعار النفط إلى أقل من 20 دولارا.

وخلال الأشهر الأربعة التالية، من مايو/أيار إلى أغسطس/آب، عادت الأسعار إلى 45 دولارا، ولكن في الخريف، بدأ خام برنت في الانخفاض إلى حد ما مرة أخرى.

وخفضت الحكومة السعودية ميزانيتها بواقع 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) عقب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذر، في فبراير/شباط الماضي، من أن غياب إصلاح كبير للثروة المالية السعودية يعني انخفاض نسبة الناتج المحلي العام إلى صفر، بحلول عام 2036.

ومنذ ذلك الوقت، أعلنت حكومة المملكة أنها ستقترض 100 مليار دولار عام 2020 أكثر مما خططت، وزادت سقف الدين العام إلى 50% من 30%.

كما ضاعفت المملكة ضريبة المستهلك، وزادت التعرفة على قائمة من 53 منتجا، وخفضت النفقات على مشاريع البنى التحتية والعلاوات التي تدفع لموظفي الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

ميزانية السعودية برميل النفط

أبرز 9 نقاط بتقرير المالية السعودية في ميزانية 2020

السعودية ترفع أسعار النفط العربي الخفيف إلى آسيا

و.س.جورنال: صفقة بين أمريكا والصين تهدد مصالح السعودية النفطية

بن سلمان: الميزانية خسرت 103 مليارات ريال جراء هبوط أسعار النفط