جمعية علماء المسلمين بالجزائر: التعديلات الدستورية ألغام تمس الهوية الوطنية

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 05:22 م

أعربت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عن تحفظها ومخاوفها بخصوص بعض المواد التي تضمنتها الوثيقة الدستورية المطروحة للاستفتاء الشعبي في أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، واصفة إياها بـ"مثابة تهديد لمستقبل الوطن، يتحمل الجميع نتائجه بالسكوت والإغفال وعدم تقديم النصح".

وقالت الجمعية، في بيان صحفي عقب اجتماع مكتبها الوطني الإثنين، إنها ترى في هذه المواد "بمثابة ألغام تمسّ بالهوية الوطنية، ومكانة الإسلام والغموض في موضوع حرية العبادة، وعدم ضبط ما يتعلق بالوحدة الوطنية، وأيضا ما يتصل باللغة".

وأضافت: "موضوع تحييد المدرسة إيديولوجيا، يوحي بالعمل على إبعادها عن هويتها ووطنيتها، وهما الدعامتان الأساسيتان لبناء المواطن الصالح، وحماية الأسرة من كل الآفات".

كما أوضحت أن الأصل في الدساتير أن تكتب بلغة واضحة المعاني لا تحتمل التأويل، وأن تكون صمّام أمانٍ وقوة، ووثيقة تحقق الانسجام والتماسك، وتبعد المجتمع والوطن عن كل أشكال الانقسام والفتن والتمزيق.

وناشدت الجمعية رئيس الجمهورية "عبدالمجيد تبون" أن يأخذ بعين الاعتبار خطورة تلك المواد الملغمة، فيعمل على تقويمها، داعية الشعب الجزائري إلى أن "يعي مسؤولية ما سيقدم عليه، فيقف مع الأنفع، والأجدى لمصلحة الوطن".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

تعديلات دستورية

أكبر حزب إسلامي بالجزائر يقرر رفض التعديلات الدستورية

حزب إسلامي جزائري يعلن التصويت بنعم على تعديلات الدستور

فجر غضبا واسعا.. وزير جزائري لمعارضي الدستور: اللي مش عاجبه يرحل (فيديو)

الجزائريون يتأهبون لاستفتاء الدستور وسط رفض من الثوار والإسلاميين

استفتاء دستور الجزائر.. تبون يدعو للمشاركة والإسلاميون يرفضون

تبون يوقع مرسوما رئاسيا باعتماد تعديلات دستور الجزائر

تنصيب أول محكمة دستورية في تاريخ الجزائر