السعودية ترفع أسعار النفط العربي الخفيف إلى آسيا

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 11:43 م

أعلنت شركة النفط السعودية "أرامكو"، الثلاثاء، رفع أسعار البيع الرسمية لشحنات خامها العربي الخفيف المتجهة إلى آسيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ورفعت "أرامكو" أسعار الخام  0.10 دولارات للبرميل؛ لتبيعه أقل بـ0.40 دولار للبرميل عن متوسط برميل نفط عمان/دبي.

وكان من المتوقع أن تبقي "أرامكو" أسعار نوفمبر دون تغير يذكر للمشترين الآسيويين تمشيا مع أسعار الشرق الأوسط القياسية، حسب مسح لـ"رويترز".

وحددت "أرامكو" سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بخصم دولارين للبرميل عن "برنت" في بورصة إنتركونتننتال وإلى الولايات المتحدة عند 1.05 دولار للبرميل فوق مؤشر "أرجوس" للخام عالي الكبريت، وكلا المستويين دون تغيير عن أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

كانت حسابات المحللين في مجموعة "جولدمان ساكس" أظهرت، الإثنين، أن السعودية أعدت ميزانية بناءً على تقدير نفطي لمتوسط سعر البرميل بـ50 دولارا للسنوات الثلاث المقبلة.

وخفضت الحكومة السعودية ميزانيتها بواقع 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) عقب أزمة جائحة "كورونا".

كان صندوق النقد الدولي حذر، في فبراير/شباط الماضي، من أن غياب إصلاح كبير للثروة المالية السعودية يعني انخفاض نسبة الناتج المحلي العام إلى صفر، بحلول عام 2036.

ومنذ ذلك الوقت، أعلنت حكومة المملكة أنها ستقترض 100 مليار دولار عام 2020 أكثر مما خططت، وزادت سقف الدين العام إلى 50% من 30%.

كما ضاعفت المملكة ضريبة المستهلك، وزادت التعرفة على قائمة من 53 منتجا، وخفضت النفقات على مشاريع البنى التحتية والعلاوات التي تدفع لموظفي الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو الخام العربي الخام العربي الخفيف

كورونا يدفع السعودية لبحث إلغاء خطط أوبك لزيادة الإنتاج

تسليم أبريل.. السعودية ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا