استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن.. رئيس وزراء بخبرات دبلوماسية

الجمعة 9 أكتوبر 2020 10:23 ص

الأردن.. رئيس وزراء بخبرات دبلوماسية

الرئيس الجديد دبلوماسي مخضرم مهارته تكمن في الشأن الخارجي لذا يحتاج لفريق اكثر خبرة واشتباكًا في ملفات الداخل الشائكة.

يمتاز الخصاونة بأنه شاب يحمل طاقة حيوية يمكن استثمارها أما مهارة المشي بين الالغام فلا زالت رهينة الاختبار والمتابعة.

قربه من الملك كمستشار يجعله أكثر فهمًا لمزاج الملك ورغباته لكن هذا يقلل من استنطاق خبرة بعيدة عن الملك ترى الامور بطريقة مختلفة.

*     *     *

من يتابع السيرة الذاتية لرئيس الوزراء الجديد، الدكتور بشر الخصاونة، يلاحظ ان الرجل يملك خبرات في معظمها دبلوماسية وموجهة للعلاقات الخارجية.

لو أردنا ان نقيّم حاجات الدولة الاردنية في هذا التوقيت، لجزمنا بأن الشأن الداخلي هو الاهم والاكثر الحاحا في طلب المعالجات.

الاولوية يجب ان تكون للوضع الصحي الذي يجتاحه وباء لعين؛ فإنقاذ النظام الصحي اصبح مطلبا ملحا يتقدم على كل المطالب والاهتمامات.

الرئيس الجديد دبلوماسي مخضرم، مهارته تكمن في الشأن الخارجي، لذلك يحتاج الرجل الى فريق اكثر خبرة واشتباكًا في ملفات الداخل الشائكة.

لا ننكر أن قرب الرجل من الملك كمستشار يجعله أكثر فهمًا لمزاج الملك ورغباته، لكن في المقابل هذا يقلل من استنطاق خبرة بعيدة عن الملك ترى الامور بطريقة مختلفة.

أتمنى أن يكون الفريق مختلفًا، وان يراعى فيه كل النواقص التي يحتاجها الرئيس، فالمرحلة معقدة داخليا وخارجيا، والمشهد لا يحتمل منطق "المحاولة والخطأ".

في المقابل يمتاز الخصاونة بأنه شاب، يحمل طاقة حيوية يمكن استثمارها، أما مهارة المشي بين الالغام فلا زالت رهينة الاختبار والمتابعة.

نعترف أن علبة النخبة المؤهلة لمنصب رئيس الوزراء تضيق، وان الخيارات تكون احيانا اضطرارية، لكن هناك فرصة في التعويض من خلال فريق يتكامل ويحقق التوازن.

أعان الله الخصاونة على صعوبات المرحلة القادمة؛ فإرث الرزاز ثقيل ومليء بالأخطاء التراكمية، فيكفي ان نتابع الوضع الوبائي لندرك أن الحكومة القادمة تبدأ عهدها بالعمل كسيارة إطفاء لا تملك الكثير من الماء!

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية

الأردن، رئيس الوزراء، بشر هاني الخصاونة، الشأن الخارجي، مستشار الملك،