تركيا تسوق غواصاتها محلية الصنع لعُمان

الأحد 11 أكتوبر 2020 08:23 ص

كشفت مصادر مطلعة من مسقط، السبت، أن تركيا تسعى لتسويق غواصات محلية الصنع للبحرية العمانية، في ظل توسع علاقات التسلح بين البلدين، التي أسسها سلطان عمان الراحل "قابوس بن سعيد".

وأوضحت المصادر أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يسعى للاستفادة من خطط البحرية العُمانية لتطوير قدراتها خلال السنوات الخمس المقبلة، وفق رؤية سلطان عُمان الحالي "هيثم بن طارق" في هذا الصدد، حسبما أورد موقع "تاكتيكال ريبورت" المعني بشؤون الاستخبارات.

وأضافت أن "أردوغان" أشار أكثر من مرة إلى أنه سيسعى إلى تسويق نموذج خاص من الغواصة "بيري ريس" تركية الصنع إلى البحرية العُمانية يُعرف اختصارا بـ"TCG".

وستدخل "بيري ريس" الخدمة بالبحرية التركية بحلول عام 2022، وتستطيع توليد الطاقة من خلال نظام خلايا الوقود؛ نتيجة تفاعل خزانات الهيدروجين والأكسجين، ولذلك تستطيع البقاء تحت المياه لـ14 يوما دون الحاجة إلى الهواء من الخارج، وفقا لما أوردته مجلة "ديفينس تركي".

وتشير مجلة "نافال توداي" العسكرية إلى أن الغواصة التركية تنتمي لـ"نوع 214" وهي إصدار من الطراز "212" الذي يعمل بالبحرية الإيطالية والألمانية، ويبلغ طولها نحو 65 مترا، وأقصى سرعة لها إلى 20 عقدة عندما تغمر بالمياه.

وكان مدير "حوض أريس لصناعة السفن" في أنطاليا التركية "أوتكو ألانتش" صرح، في 17 مايو/أيار الماضي، بأنه تم الانتهاء من صناعة زورقين سريعين، تمهيدا لتسليمهما لقيادة خفر السواحل العماني، في إطار اتفاق تصدير السفن الحربية بين عُمان وتركيا العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا عمان غواصة هيثم بن طارق رجب طيب أردوغان

تركيا تنتهي من صناعة زورقين سريعين للخفر العماني