استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

حكومة تولد في مثلث الأزمات

الأحد 11 أكتوبر 2020 08:01 ص

حكومة تولد في مثلث الأزمات

ستواجه حكومة الخصاونة الأزمات منذ يومها الاول وستواصل إدارة الازمة بالقطعة والمياومة ويُستبعد انها تفكر او تملك حلًّا استراتيجيًّا للأزمات.

*     *     *

لا يحسد بشر الخصاونة على توقيت تكليفه بتشكيل الحكومة، فالحكومة تأتي في زمن صعب، بل تُولد في مثلث ازمات داخلية وخارجية مستعصية.

أصعب ما في التوقيت، ازمة وباء كورونا، فالمرض يعلن عن نفسه بقوة، ومؤشر الاصابات في صعود، كما ان الوفيات تزداد، وهنا يمكن القول ان الحكومة ستواجه فشلا اكيدا.

انا متأكد ان حكومة الخصاونة "لا ولن" تملك حلًّا للازمة، كما اني متأكد ان ستتلقى سيلا كبيرا من النقد بسبب تلك الازمة، وقد ينجم عن ذلك مواجهة مع البرلمان الجديد.

الرزاز لم يترك للحكومة إرثًا ايجابيًّا، ترك "الرابع" في حالة ضيق غير مسبوقة، لم يفتح في الجدار كوة، بل عمّق التحديات! وهاهي ستكون على طاولة الحكومة الجديدة كأولوية استنزافية.

واضافة الى الكورونا، هناك الملف الاقتصادي الاعرج، فإضافة الى مشاكله البنيوية، هناك تداعيات سابقة ولاحقة تسببت بها ازمة الكورونا، وعليه يمكن القول إن الحكومة الجديدة امام استعصاء غير مسبوق.

الازمة الثالثة التي ستواجها حكومة بشر الخصاونة تتعلق بتداعيات الاقليم وملف القضية الفلسطينية، وقد تكون هذه الازمة أقل الأزمات حضورًا في وجه الحكومة على اعتبار انها ممتدة وذات نفس طويل.

اما الانتخابات فقصة اخرى، فالحكومة مطالبة بتوفير كل اسباب النجاح والتسهيلات امام الهيئة المستقلة للانتخابات، وفي اجواء الكورونا تبدو المسؤولية مضاعفة.

في المحصلة، تُولد حكومة الخصاونة في توقيتات معقدة وصعبة، وستواجه الأزمات منذ يومها الاول، وبتقديري أنها ستواصل منطق ادارة الازمة بالقطعة والمياومة، وأستبعد انها تفكر او تملك حلًّا إستراتيجيًّا للازمات.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية

الأردن، حكومة الخصاونة، أزمات، الاقتصاد، كورونا،