لجنة عراقية لجدولة خروج القوات الأمريكية من البلاد

الجمعة 16 أكتوبر 2020 01:26 ص

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، تشكيل لجنة تنسيقية مع الجانب الأمريكي من أجل جدولة خروج القوات الأمريكية من البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد الصحاف"، في بيان، إن وزير الخارجية "فؤاد حسين" ترأس اجتماعًا حضره مستشار الأمن الوطني العراقي "قاسم الأعرجي"، وممثلو عدد من الجهات القطاعية العراقية المعنية بالملف الأمني.

وأوضح "الصحاف" أن الاجتماع "انبثقت عنه لجنة فنية تضطلع بمهمّة التنسيق مع الجانب الأمريكي لجدولة إعادة انتشار القوات الأمريكية خارج العراق."

وتعد اللجنة من مُخرجات الحوار الاستراتيجي المُستمر بين الحكومتين العراقية والأمريكية، الذي جرت أعماله في واشنطن في 19 أغسطس/ آب الماضي.

يأتي هذا في وقت قالت كتائب "حزب الله" العراقي، التي سبق أن تبنت هجمات ضد القوات الأمريكية، إنها وافقت على "هدنة مشروطة" مقابل وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية، حسبما تصريحات صحفية منسوبة لها، الأحد الماضي.

وتعرضت قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية وعراقية للقصف من قبل مجموعات مُسلحة، تطالب بخروجها من البلاد.

وقبل أيام، هدد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بإغلاق السفارة الأمريكية في العراق، ردًا على تصاعد الهجمات

والإثنين الماضي، وصف وزير الخارجية العراقي، سحب القوات الأمريكية من العراق في الوقت الحالي بأنه قد يشكل "كارثة كبرى" على بلاده.

ودعا إلى ضرورة عقد حوار "شفاف ومكشوف" مع الإيرانيين، يكون مبنيًا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

وفي 5 يناير/كانون الثاني، صوَت مجلس النواب العراقي على قرار نيابي من 5 إجراءات، يلزم الحكومة بإلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق خروج القوات الأمريكية من العراق

القوات الأمريكية في العراق تنسحب من قاعدة التاجي

واشنطن تبلغ بغداد التزامهما بسحب القوات الأمريكية من العراق 

فورين بوليسي: العراق العنصر الغائب باستراتيجيات واشنطن

مستشار لخامنئي: نسعى لطرد جميع قوات أمريكا من المنطقة