كاتبة سودانية: شاركت في ورشة مع إسرائيليين والتطبيع صار واقعا ملموسا

السبت 17 أكتوبر 2020 08:20 ص

كشفت كاتبة صحفية سودانية، مساء الجمعة، عن مشاركتها في ورشة عمل عن العلاقات السودانية الإسرائيلية عبر برنامج "زووم".

وقالت الكاتبة "صفاء الفحل"، للأناضول، إن مجموعة شخصيات من إسرائيل والولايات المتحدة والسودان شاركت في الورشة.

وأوضحت أن من بين المشاركين رئيس جمعية الصداقة السودانية الإسرائيلية السفير "الصادق إسحاق"، وأمين عام الجمعية "عوض عدلان" العام.

ومن الجانب الإسرائيلي، شارك الناطق باسم وزارة الخارجية "ليور مندور"، إضافة لمدير مركز "بيريز للسلام" الحاخام "شلومو ليفي"، وصحفية إسرائيلية مهتمة بالعلاقات مع السودان، لم تذكر الكاتبة اسمها.

ومن الولايات المتحدة، شارك "جون شاندر"، وهو من مناصري رفع العقوبات الأمريكية عن السودان.

وأوضحت الكاتبة أن الورشة عقدت ليل الخميس الجمعة، واستمرت ساعة وعشرين دقيقة.‎

وقالت "الفحل" إن "مندور أشاد بالتغطية الصحفية المتميزة لكافة الصحف السودانية لما يدور حول إجراءات التطبيع بين السودان وإسرائيل".

وأضافت أن "كافة المتحدثين آمنوا بأن التطبيع بين السودان وإسرائيل صار واقعا ملموسا، بغض النظر عن الإجراءات السياسية".

وفي وقت سابق من الجمعة، قال البرلماني السوداني، المستقل "أبو القاسم برطم"، للأناضول، إنه يعتزم زيارة إسرائيل على رأس وفد "شعبي"، من أجل "دفع عملية التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب".

وفي 25 سبتمبر/أيلول الماضي، قالت جمعية "الصداقة الشعبية السودانية الإسرائيلية"، إن مجلس الوزراء السوداني، تدخل لمنع انعقاد مؤتمر صحفي ستعلن خلاله بدء أنشطتها رسميا، قبل 24 ساعة من انعقاده.

وأعلنت قوى سياسية سودانية رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، في خضم حديث عن تطبيع محتمل بعد الإمارات والبحرين، اللتين انضمتا إلى الأردن ومصر، المرتبطتين باتفاقيتي سلام مع تل أبيب عامي 1994 و1979 على الترتيب.

ومن بين تلك القوى، حزب الأمة القومي، وهو ضمن "الائتلاف الحاكم بالسودان"، والحزب "الوحدوي الديمقراطي الناصري".

وفي 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال رئيس مجلس السيادة "عبد الفتاح البرهان"، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها "السلام العربي" مع إسرائيل والعلاقات الثنائية.

وآنذاك، ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية، أن الخرطوم وافقت على تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في حال شطب اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، وحصوله على مساعدات أمريكية بمليارات الدولارات.

ومؤخرا، نفى وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة الانتقالية "فيصل محمد صالح" مناقشة الوفد الذي كان يزور الإمارات قضية التطبيع مع إسرائيل، مؤكدا عدم صحة ما يدور في هذا الشأن. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

التطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية

إعلام عبري: تطبيع للعلاقات بين السودان وإسرائيل خلال أيام

قطر ترحب بعزم أمريكا رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

و. بوست: ترامب يبتز السودان للتطبيع ولا يهمه التحول الديمقراطي