سلطنة عمان تفقد 41 ألفا من الوافدين في شهر.. وعدد السكان يتراجع 5%

الاثنين 26 أكتوبر 2020 10:47 ص

كشفت النشرة الإحصائية الشهرية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عمان، أن عدد الوافدين في السلطنة انخفض خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي بأكثر من 41 ألف وافد مقارنة بعددهم في نهاية أغسطس/آب.

وأوضح المركز أنه بعد هذا الانخفاض أصبح عدد الوافدين نحو 1.707 ملايين وافد، وكان العدد في بداية العام يبلغ مليونا و971 ألفا و827 وافدا، أي أن صافي عدد الوافدين تقلص بأكثر من 260 ألف وافد على مدار العام، وفق صحيفة "الرؤية" العمانية.

ووفق المصدر ذاته، تراجع إجمالي عدد سكان السلطنة بنسبة 4.91% بنهاية شهر سبتمبر/أيلول ليصل إلى 4.445 مليون نسمة مقارنة بعددهم في نفس الشهر من العام الماضي.

ويسجل تواجد الوافدين تناميا في القطاعات الحكومية والخاصة العمانية، حيث يعمل 53 ألفا منهم في القطاع الحكومي، بينما يعمل قرابة مليون و322 ألفا في القطاع الخاص، فيما يعمل 287 ألف وافد في القطاع العائلي، ويقصد به الأفراد العاملون لدى الأسر والأفراد على نفقتهم الخاصة.

وتسعى الحكومة العمانية للسيطرة على هذا الوضع، عبر سلسلة من القرارات تهدف لتوطين الوظائف، وتعديل الخلل في التركيبة السكانية بالبلاد.

وتأمل حكومة السلطنة في تفعيل تلك السياسة في جميع المستويات الوظيفية بمؤسسات وشركات القطاع الخاص، ضمن تدابير تخفيف التداعيات الاقتصادية لأزمة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان عدد السكان الوافدين

شروط مشددة لتحسين حياة العمال الوافدين بسلطنة عمان