الإمارات تعلن عن بدء رحلات جوية منتظمة مع إسرائيل.. متى تنطلق؟

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 03:32 م

أعلنت شركة "فلاي دبي" الإماراتية، عبر موقعها على الإنترنت، الأربعاء، تسيير أول رحلات مباشرة منتظمة بين الإمارات وإسرائيل في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مضيفة أن باب حجز التذاكر قد فتح أمام الجميع.

وقالت الشركة إنها ستقوم بتسيير رحلتين يوميا بين إمارة دبي وتل أبيب.

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وقال "غيث الغيث"، الرئيس التنفيذي لشركة "فلاي دبي" الحكومية، في بيان: "سيساهم بدء الرحلات المنتظمة في التنمية الاقتصادية وخلق المزيد من الفرص للاستثمار وتحقيق مصالحنا".

وتابع: "مع بدء الخدمات سيكون هناك خيار لزيادة إمكانية الوصول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك إلى المحيط الهندي والشرق الأقصى وأفريقيا، ما يقلل إجمالي أوقات الرحلات بعدة ساعات".

يذكر أن مجلس الوزراء الإماراتي صادق، في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على اتفاقية الإعفاء من التأشيرات الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي، الشهر الماضي.

وتتيح الاتفاقية لمواطني الإمارات، السفر إلى الأراضي المحتلة، دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولمدة أقصاها 90 يوما في كل زيارة.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، اتفاق تل أبيب وأبوظبي على إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر.

ووقعت الإمارات وإسرائيل عدة صفقات تجارية منذ سبتمبر/أيلول الماضي، عندما أعلنتا عن تطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت البحرين وإسرائيل، اتفاقية لتسيير رحلات طيران مباشرة بين البلدين، بواقع 14 رحلة ركاب أسبوعية، تشمل مدن بينها تل أبيب وإيلات.

وخلال الشهرين الماضيين، أعلن السودان والبحرين والإمارات، تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ليرتفع عدد الدول العربية التي أقدمت على هذه الخطوة إلى 5، بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

وقوبل تطبيع دول عربية بغضب شعبي عربي واسع، اعتبر ما يحدث خيانة للقضية الفلسطينية، لا سيما في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراض عربية.

وفي أكثر من مناسبة، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن عدة دول عربية أخرى، مستعدة للتطبيع مع إسرائيل، دون الكشف عن جدول زمني محدد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع التطبيع الإماراتي الإسرائيلي تطبيع الإمارات رحلات مباشرة فلاي دبي

أول شحنة من التمور الإسرائيلية تصل إلى الإمارات

أول رحلة لإسرائيل.. طائرة إماراتية تحط بمطار بن جوريون (فيديو)

اتفاق أمني بين إسرائيل والإمارات لاستئناف الرحلات الجوية إلى دبي