بعد إعادة تشكيلها.. كبار علماء السعودية: الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل الإسلام

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 09:41 م

حذرت هيئة كبار العلماء السعودية، في بيان، الثلاثاء، من الانتماء إلى جماعة "الإخوان المسلمون" أو التعاطف معها، واصفة إياها بأنها "جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام"، وذلك في بيان صادر عن الهيئة بعد أقل من شهر واحد على قرار ملكي بإعادة تشكيلها.

جاء ذلك في بيان صادر عن الهيئة، الثلاثاء، هاجمت خلاله الجماعة التي يظهر النظام السعودي في ظل إدارة ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، عداء واضحا للجماعة.

وزعم البيان أن جماعة "الإخوان المسلمون لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب".

وقال البيان إن "كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضاف أنه "في طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمون، فهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية".

 

ورأت هيئة كبار العلماء أنه "منذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئاً بالشرور والفتن".

كما أشار إلى "أنه ومن رَحِمها خرجت جماعاتٌ إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فساداً مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم".

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" سلسلة أوامر ملكية تضمنت إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، وهي التغييرات التي قيل إنها سمحت بوصول أعضاء أكثر توافقا مع رؤية الديوان الملكي ورؤية "بن سلمان".

ويقول مراقبون إن القائمين على الهيئة التي تعتبر  السلطة الدينية الأعلى في المملكة يعكفون على تطويع المفاهيم والأحكام، بما ينسجم مع رؤية ولي العهد 2030 بالانفتاح المجتمعي حتى على "محرمات" سابقة في رأي الهيئة، مثل دور السينما وقيادة المرأة والاختلاط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هيئة كبار العلماء الإخوان المسلمين جماعة إرهابية

تسير في ركاب بن سلمان.. ماذا وراء تجديد هيئة كبار العلماء

الإخوان ترفض اتهامات كبار العلماء السعودية.. ماذا قالت؟

السعودية تخصص خطبة الجمعة لمهاجمة الإخوان وتصفهم بالخوارج

ينشر الفتنة.. أكبر حزب إسلامي بالجزائر يرفض بيان هيئة العلماء السعودية

بن سلمان يزعم: قضيت على التطرف في سنة واحدة كما وعدت في 2017

بأوامر مباشرة.. خطباء الجمعة بالسعودية يهاجمون الإخوان 

الطفيلي للسعودية: محاربة الإخوان استعداء للأمة وتملق لماكرون

إمام الحرم المكي: العذاب في الآخرة ينتظر المنتمين للإخوان

مفتي السعودية يواصل الهجوم على الإخوان: جماعة ضالة (فيديو)

إعادة تداول فيديو للسويدان حول مصدر التخويف من الإخوان بالخليج

القره داغي ينتقد بيان علماء السعودية عن الإخوان بإشارة لافتة