إيران تعتقل زعيم جماعة عربية في الأحواز

الجمعة 13 نوفمبر 2020 11:47 ص

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني الخميس بأن وزارة المخابرات اعتقلت زعيما انفصاليا من عرب إيران للاشتباه في تورطه في هجوم على عرض عسكري عام 2018 أودى بحياة العشرات في إقليم خوزستان.

وأعلنت حركة عربية معارضة في إيران تسمى المقاومة الوطنية الأحوازية، والتي تسعى لإقامة دولة في إقليم خوزستان الغني بالنفط، مسؤوليتها عن الهجوم الذي أودى بحياة 25، نصفهم تقريبا من الحرس الثوري.

وأعلن مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية أيضا مسؤوليتهم عن الهجوم. ولم يكن أي من الإعلانين مصحوبا بأدلة تؤكده.

وقال التلفزيون الرسمي "عملاء وزارة المخابرات الإيرانية اعتقلوا فرج الله جعب، زعيم الجماعة الانفصالية" دون أن يوضح متى أو كيف تم القبض على جعب الذي يعمل انطلاقا من السويد.

وأضاف التلفزيون الرسمي "جعب خطط لعدة هجمات كبيرة أخرى في طهران وإقليم خوزستان في السنوات القليلة الماضية... كان يخطط في الآونة الأخيرة للقيام بعملية إرهابية جديدة أحبطتها جهود عملاء وزارة المخابرات".

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية السويدية في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى رويترز "علمنا أن مواطنا سويديا ظهر في برنامج تلفزيوني بإيران. هذا أمر نناقشه في اتصالاتنا مع الدبلوماسيين الإيرانيين".

ولإيران علاقات متوترة مع أقلياتها، ومن بينها العرب والأكراد والأذريون والبلوخ، وتتهمهم بموالاة الدول المجاورة بدلا من طهران.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله "علي خامنئي" في ذلك الحين إن المهاجمين حصلوا على أموال من السعودية والإمارات.

ورفضت السعودية والإمارات مزاعم "خامنئي".

 

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

طهران إيران الأحواز

حركة تحرير الأحواز تتهم المخابرات الإيرانية باختطاف رئيسها السابق

العفو الدولية: المعتقلون الأحواز في إيران يتعرضون للتعذيب والتنكيل

العفو الدولية تحذر من إعدام إيران 4 معتقلين بالأحواز سرا