رسالة شيخ الأزهر لمنتجي لقاح كورونا: لا تخذلوا الفقراء واللاجئين

الاثنين 16 نوفمبر 2020 10:24 م

حث شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، الشركات المنتجة للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على أن تقر "سياسةً عادلةً لتوزيع اللقاح؛ انطلاقًا من رسالتها وضميرها الإنساني، بعيدًا عن أسواق التجارة والحسابات المادية".

جاء ذلك في بيان مقتضب نشره شيخ الأزهر على صفحته في "فيسبوك"، الإثنين، أشاد خلاله بما يبذله العلماء والباحثون من جهود لتوفير لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأشار "الطيب" في الوقت ذاته إلى حق الفقراء واللاجئين في الحصول على هذا اللقاح، حال توفره.

وقال شيخ الأزهر إن "ما يبذله العلماء والباحثون من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم عطاءٌ سخيٌّ ومقدرٌ من أبطالٍ اختصهم الله بالمحافظة على حياة البشر في ظل جائحةٍ أودتْ بحياة أكثر من مليون شخص، ولا تزال تهدد العالم".  

وأضاف في البيان المنشور باللغتين العربية والإنجليزية، قائلا: "يجب ألا يُخذَل الفقراء واللاجئون في حقهم للحصول على هذا اللقاح".

ويأتي بيان شيخ الأزهر بعد أسبوع واحد على إعلان شركة "فايزر" الأمريكية لصناعة الأدوية، الإثنين الماضي، انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحها لفيروس كورونا المُستجد.

وقالت إن اللقاح التجريبي فعال بنسبة تزيد على 90% وفقا لنتائج التجارب الأولية، وهو ما يحتمل أن يكون نصرا كبيرا في الحرب على الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من مليون نسمة وخرب الاقتصاد العالمي.

وفي أعقاب إعلان الشركة، بدأت العديد من الدول تكشف عن تواصلها مع الشركة لحجز جرعات من اللقاح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا شيخ الأزهر أحمد الطيب فيروس كورونا

الأزهر يصدر فتوى بتحريم بيع بلازما دم المتعافي من كورونا

فاوتشي: نتائج لقاح موديرنا المضادّ لكورونا رائعة بشكل مذهل

"أكسفورد" الأقرب.. اتصالات كويتية مكثفة للحصول على لقاح كورونا

الأزهر يبين 6 أحكام متعلقة بمَن تُوفي بكورونا