«مجتهد»: ورثة الملك «عبدالله» يشكون الأمير «متعب» و«بن سلمان» يساومه

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 07:09 ص

كشف المدون السعودي الشهير «مجتهد» أن ورثة الملك «عبدالله بن عبد العزيز» قدموا شكوى ضد أخيهم الأمير «متعب بن عبد العزيز (وزير الحرس الوطني السعودي) مفادها أنه صادر عشرات المليارات قبل توزيع التركة.

وقال «مجتهد» في سلسلة تغريدات له على «تويتر» إن «ورثة الملك عبدلله يقدمون شكوى للملك سلمان ضد أخيهم متعب أنه صادر عشرات المليارات قبل توزيع التركة ولم تحسب فيها وسلمان يحيلهم لابنه محمد».

وتابع «يقول المقربون من محمد بن سلمان أنه ينوي مساومة متعب بإبقائها معه مقابل إعفائه من الحرس او ابتزازه بإعطائه جزءا كبيرا منها مقابل إسكاتهم».

ومضى «مجتهد قائلا» «إليكم بعض التعليقات على الارقام وطرق الصرف التي وردت في البيان الثاني».

«المصروف اليومي للشؤون الخاصة (50مليون) كان منذ أيام الملك فهد ومعظمه يصرف على عبدالعزيز وأخواله (الابراهيم) وأخوال أخواله (العساف) بكل أوجه الصرف»، بحسب البيان الذي أورده «مجتهد». 

وأضاف «من أوجه الصرف سفريات آل إبراهيم والعساف بكامل تكاليفها (النقل والإقامة والترفيه) ودفع رواتب ورواتب الخدم والسائقين (عددهم بالآلاف)».

«ومن ضمن أوجه الصرف كذلك ألعاب الأطفال ووجبات يومية من مطاعم فاخرة وكل مستلزمات التسوق بما في ذلك حفاظات الأطفال والحفاظات النسائية».

وتابع «مجتهد» «في عهد عبدالله استمر الصرف اليومي 50 مليون لكن لم يصل لمستوى الحفاظات النسائية وألعاب الأطفال، لكن يعتقد أنها عادت بعد العهد السلماني.

وتابع «وبذلك يكون مجموع الصرف السنوي للشؤون الخاصة 18 مليار ريال هذا سوى ما يرصد لسفرات الملك التي تتفاوت تكاليفها من نصف مليار إلى مليار أو أكثر».

وأشار إلى معلومة هي أن «حازم زقزوق عين بمرتبة وزير للشؤون الخاصة وهو لا يملك من التأهيل إلا أنه كان مسؤولا في البنك البريطاني عن حسابات محمد بن سلمان»

وأشار إلى أنه «من الجدير بالذكر أن هذا المبلغ (50 مليون) لا يستخدم في المصروفات الملكية الروتينية مثل تشغيل وصيانة القصور والطائرات واليخوت ومصاريف الديوان وموظفيه».

وقال «مجتهد» إن «صيانة القصود ميزانية بالمليارات موزعة بين بن لادن وسعودي أوجيه تصرف من المالية مباشرة، وصيانة اليخوت مناقصة لشركة بترولا التي أسسها أوناسيس ، وتكاليف الطائرات الخاصة (عشرات الطائرات) محسوبة على الخطوط السعودية، وأما مصاريف الديوان والموظفين فمحسوبة في الميزانية العامة بشكل معلن».

وأضاف «أما الحساب الملكي الخاص فالملك أو من بيده ختمه يكتب "شيك" على الحساب ومؤسسة النقد تعوض الشيك فورا من الخزينة بحيث يبقى دائما 9000000000 ريال».

وبحسب «مجتهد» فإن «فكرة الحساب بدأها الملك فهد واستنزف به الخزينة مع ابنه عبدالعزيز، واستخدمه الملك عبدالله ومتعب والتويجري لكن ارتفاع أسعار النفط غطت الفضائح».

«أما عهد سلمان فقد تعهد ابنه محمد بالتفوق على عبدالعزيز بن فهد في تجفيف الخزينة -كما ذكر ذلك سعود بن سيف- وهذا الحساب وسيلة فعالة لأداء المهمة».

وقال «أما تخصيص دخل 2 مليون برميل يوميا لمحمد بن سلمان فهذه لا أعتقد أنها دقيقة صحيح أنه يستحوذ على جزء من دخل النفط لكن يصعب أن يصل لهذا المستوى».

وتابع «وهذا كذلك بدأه الملك فهد بتخصيص نصف مليون برميل يوميا لابنه عبدالعزيز سوى هبات نفط لبقية للعائلة وكانت تصدر على شكل أوامر تباع وتشترى».

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية متعب محمد بن سلمان مجتهد

«مجتهد»: «متعب» بايع «بن نايف» .. وتغييرات واسعة فى مناصب وسياسات المملكة

«رأي اليوم»: تعيين الأمير «محمد بن نايف» قطع الطريق على الأمير «متعب بن عبدالله»

«مجتهد» يكشف سر المقال الترويجي للأمير «متعب بن عبدالله» بـ«الواشنطن تايمز»

«مجتهد»: الأمير «متعب» يزور أمريكا للتنسيق مع حلفائه ضد «محمد بن نايف»

«مجتهد» يكشف تفاصيل شراء «بن زايد» لأمراء سعوديين علي رأسهم «متعب بن عبدالله»

ترتيبات داخل السعودية لاستنساخ تجربة قطر وتنصيب «بن سلمان» ملكا

الأمير «متعب بن عبدالله» يجري عملية جراحية ناجحة