هل تُنهي دبلوماسية بايدن حرب اليمن؟

الأحد 22 نوفمبر 2020 09:20 ص

هل تُنهي دبلوماسية بايدن حرب اليمن؟

بدا صلف ترامب مقلقًا في إدارة المصالح الأمريكية بالمنطقة، لكن ماذا سيقدم هدوء بايدن ودبلوماسيته لإنهاء حرب اليمن؟

*     *     *

عندما أعلنت السعودية في 26 مارس/ آذار 2015 قيادة تحالف عربي وبدء الحرب ضد جماعة الحوثي، التي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014، ومساندة الحكومة المعترف بها دوليًا، كان بايدن نائبًا للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي بارك خطوة الرياض. وعندما تولى الجمهوري دونالد ترامب الرئاسة في 20 يناير/ كانون الثاني 2017، وبدأ يدير مصالح الإدارة الأمريكية في المنطقة بعقلية رجل أعمال، أثارت صلافته الكثير من التوتر، لكنه كان الأكثر صدقًا ووضوحًا تجاه أهداف واشنطن.

في الأيام الماضية، انشغل العالم بالصراع الانتخابي بين ترامب وبايدن الذي وجه جزءا من حملته صوب البلد الأكثر توترًا: "سأنهي الحرب في اليمن"، تسمرت عيون اليمنيين على الشاشة يتابعون تفاصيل عملية الاقتراع في البلد الديمقراطي، الذي تتداول سلطته من خلال أصوات الناخبين، وكانت تطلعات اليمنيين تقف مع جون بايدن الذي قال إنه سينهي الحرب في بلدهم.

إذن: فاز بايدن.. ماذا عن حرب اليمن؟ في عام 1991 اعترض بايدن الديموقراطي على حرب الخليج أثناء ولاية بوش الأب، لكنه صَوَّت لغزو العراق في عام 2002 مع ولاية بوش الابن ولم يعترض على إعلان السعودية الحرب في اليمن، عندما كان نائبًا لـ أوباما الديمقراطي أيضاً. لدى بايدن تركة "ديموقراطية" منذ غزو العراق إلى بدء حرب اليمن التي لاتزال مستمرة في عامها السادس، بدعم لوجستي أمريكي يمثل الأساس فيها، فهل تتحقق وعود بايدن بإنهائها؟

يبدو أنه لا أمل؛ ذلك أن إنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن ضد الحوثيين، والتلويح برفع العقوبات عن طهران لا يعني بالضرورة انتهاء الحرب؛ فجماعة الحوثي، المدعومة إيرانيًا، تحكم قبضتها بجنون.

الواضح أنه: لن يختلف هدوء الديمقراطي بايدن عن جنون الجمهوري ترامب، فكلاهما يتفقان في: إبقاء الزعامة الأمريكية للعالم، لكن يبدو أن الحرب في اليمن قد أتت أكلها في نظر واشنطن وحان الوقت لوضع حل واتفاق سياسي، وهذا الذي سيحدث من خلال ضغط بايدن على السعودية.

* مهيب زوى، صحفي يمني وباحث في الإعلام والصحافة.

المصدر | حرب اليمن، السعودية، إيران، الحوثيون، أبوظبي، جو بايدن، أمريكا،

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن، السعودية، إيران، الحوثيون، أبوظبي، جو بايدن، أمريكا،

13 نائبا أمريكيا يدعون لسحب قوات بلادهم من العمليات باليمن

تقرير أممي صادم: 233 ألفا ماتوا بسبب حرب اليمن في 5 سنوات

كيف يؤثر الانتقال السياسي في أمريكا على مسار حرب اليمن؟

مرشحة بايدن للأمم المتحدة: يجب أن نتحرك بقوة لحل أزمة اليمن

ماذا يعني وقف الدعم العسكري الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن؟