منظمة حقوقية أمريكية تطالب بالإفراج عن المعارض البحريني حسن مشيمع

الأحد 22 نوفمبر 2020 12:13 م

أعربت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" (ADHRB) عن قلقها البالغ بشأن الحالة الصحية المتدهورة للمعتقل البحريني "حسن مشيمع"، أحد أبرز قادة المعارضة في البحرين، في ظل كبر سنه ووجود خطر على حياته بسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها.

وأكدت المنظمة -في بيان على موقعها الإلكتروني- السبت، أن المشاكل الصحية لـ"مشيمع" (72 عاما) تفاقمت بسبب إهمال إدارة سجن "جو" له حتى الآن، مشيرة إلى أن تفشي وباء كورونا بات يهدد صحته.

وقالت: "تزامنا مع تفاقم التضييق على السجناء في سجن جو تذرعا بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، ولا سيما على صعيد الرعاية الصحية والتواصل مع العائلة وجودة الغذاء وانتشار الأمراض بسبب سوء النظافة، تدهورت مؤخرا صحة المعتقل السياسي الأستاذ حسن مشيمع بشكل كبير"، بحسب ما أفاد نجله الناشط "علي مشيمع" عبر حسابه في تويتر".

وطالبت المنظمة بالإفراج عن "مشيمع" فورا ودون قيد أو شرط، وباقي قادة المعارضة ولا سيما: "عبدالجليل السنكيس"، و"عبدالوهاب حسين"، و"عبدالهادي الخواجة"، بسبب معاناتهم من أمراض مزمنة قد تهدد حياتهم، في ظل إهمال السلطات البحرينية حالتهم الصحية بالتزامن مع تفشي وباء كورونا، بحسب ما تقول المنظمة في بيانها.

وحمّلت المنظمة الجهات المعنية المسؤولية عن سلامة "مشيمع"، لعدم حصوله على الرعاية الصحية اللازمة، وطالبت بإطلاق سراحه فورا دون قيد أو شرط.

ويعاني "مشيمع" -وفق المنظمة- من أمراض مزمنة وخطيرة، منها السكري وارتفاع ضغط الدم والنقرس، كما أنه كان يعاني سابقا من السرطان، ولم يخضع منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019 للفحوص المطلوبة لمعرفة ما إذا كان المرض قد عاوده، بسبب مماطلة إدارة السجن في تحديد موعد لإجراء هذه الفحوص.

وكان قد حكم على "مشيمع" بالسجن مدى الحياة في سجن جو بتهمة "محاولة الإطاحة بالحكومة"، بسبب دوره في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2011، وفق البيان نفسه.

ويُحتجز "مشيمع" -الأمين العام لحركة حق للحرية والديمقراطية، والشريك المؤسس والنائب السابق لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية- حاليا في سجن جو تحت ظروف رديئة، في وقت تتعرض فيه شخصيات عديدة من الذين شاركوا في الاحتجاجات لمعاملة سيئة مماثلة، بحسب البيان.

وتواجه البحرين بشكل مستمر اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان للمواطنين والمعارضين خاصة من الطائفة الشيعية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين سجن جو حسن مشيمع أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين

بعد دمج ولاية العهد ورئاسة الوزراء.. هل تشهد البحرين انفتاحا سياسيا قريبا؟

بموقع إلكتروني.. الأوروبي لحقوق الإنسان يوثق انتهاكات البحرين لسجناء المعارضة

العفو الدولية: البحريني حسن مشيمع أبرز المعتقلين السياسيين في العالم