أردوغان يستقبل أمير قطر لحضور الاجتماع الـ6 للجنة الاستراتيجية المشتركة

الخميس 26 نوفمبر 2020 03:06 م

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عقب وصوله إلى العاصمة التركية أنقرة، لحضور الاجتماع الـ6 للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية.

ونشرت قناة TRT التركية الرسمية مقطع فيديو من مراسم الاستقبال، لافتة إلى أن هذه القمة "ستكون الـ28 بين الرئيس أردوغان والأمير تميم، خلال 70 شهراً، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية".

وأشارت القناة التركية إلى أن العام 2020 "شهد قمتين بارزتين، الأولى خلال زيارة الرئيس أردوغان للدوحة في 2 يوليو/تموز الماضي، وهي الأولى له خارجياً بعد ظهور جائحة كورونا، ووُصفت الزيارة حينها بالاستثنائية، أما القمة الثانية فكانت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وكانت أيضاً خلال زيارة عمل أجراها الرئيس أردوغان إلى الدوحة، واستمرت ليوم واحد".

ولفتت إلى أنه تم "توقيع 52 اتفاقية بين البلدين خلال فترة قياسية بعد تأسيس اللجنة الاستراتيجية المشتركة في 2014، حيث عُقدت 5 اجتماعات، مناصفة بين قطر وتركيا".
 

وعلى مختلف الأصعدة، تشهد العلاقات بين البلدين تطورا وتنوعا، ومَثَّلَ الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة تتويجا لتلك العلاقات المتميزة، التي تقدم نموذجا للعلاقات الإقليمية.

وبعد سنوات من التوافق والتناغم، تم تأسيس اللجنة الاستراتيجية المشتركة في 2014، وعقدت 5 اجتماعات، بالتناوب بين قطر وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر قطر العلاقات القطرية التركية

العلاقات التركية القطرية.. 28 قمة و52 اتفاقية في فترة قياسية

اتفاق جديد.. قطر للاستثمار تستحوذ على 10% من بورصة إسطنبول

تميم وأردوغان يوقعان صفقات استثمارية وعسكرية واسعة

اكتملت رسميا.. قطر تستحوذ على 10% من بورصة إسطنبول

زعيم المعارضة التركية ينتقد صفقة بورصة إسطنبول مع قطر ويدعو لمعاقبة أردوغان

الوزراء القطري: القمة المشتركة مع تركيا فتحت آفاق تطوير الشراكة

أردوغان يرد على المعارضة: شراكتنا مع القطريين كشراكتنا مع الأمريكيين