كشفت صحيفة إسرائيلية، تفاصيل جديدة حول أزمة تحليق الطيران الإسرائيلي فوق الأجواء السعودية، مشيرة إلى أن الإذن السعودي مؤقت.

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن شركات الطيران الإسرائيلية "تخوفت ألا تقر السلطات السعودية التحليق فوق سمائها، حتى وصل أمس الإذن المنشود".

وفي تفاصيل جديدة حول الأزمة "الممزقة للأعصاب"، كما وصفتها الصحيفة، التي وقعت بين الرياض وتل أبيب بشأن السماح للطيران الإسرائيلي بالتحليق في أجواء السعودية، وهو في طريقه إلى دبي، أوضحت الصحيفة أنه "في البداية صدر الإذن ليوم واحد فقط، وبعد ذلك اتسع لأربعة أيام".

وأشارت إلى أنه "من غير الواضح ماذا سيحصل لاحقا، وما هو سبب الإذن القصير حين يكون يدور الحديث عمليا عن إحدى النتائج الأهم في أعقاب اتفاقات التطبيع والتغييرات في الشرق الأوسط".

وأكدت الصحيفة، أن "منح إمكانية الطيران فوق السعودية مهم جدا في حالة دبي، إذ إنه ليس للطائرات الإسرائيلية سبيل للوصول إليها من إسرائيل إلا من فوق السعودية".

وزعمت أنه وبعد "فحص للمحافل الأمريكية، تبين أن السعوديين لم يتراجعوا عن الإذن المبدئي، وأن المشكلة نبعت من جوانب فنية لم تعالج حتى اليوم".

وتابعت: "وحتى ساعات المساء من يوم أمس، جرت محادثات بمشاركة مستشار السفير الأمريكي في إسرائيل آريه لايتستون لبناء آلية ترتب الأمر".

وأشارت الصحيفة، إلى أن التصريح السعودي بالطيران في أجوائها، "يعني أن الطائرات الاسرائيلية ستتمكن من الطيران إلى الإمارات ابتداء من اليوم، وستكون الأولى لشركة يسرائير"، منوهة إلى أن "نحو 50 ألف إسرائيلي سيزورون الإمارات الشهر القادم، والآن يمكنهم فعل ذلك".

وانطلقت الثلاثاء، أول رحلة تجارية إسرائيلية من مطار بن جوريون، في العاصمة تل أبيب، إلى مدينة دبي الإماراتية، عبر الأجواء السعودية.

واحتفى حساب "إسرائيل بالعربية" التابع للخارجية الإسرائيلية، بالخطوة، قائلا على "تويتر": "سلام، مستقبل، شراكة، أقلعت قبل قليل أول رحلة تجارية إسرائيلية إلى الإمارات من مطار بن جوريون الدولي في طريقها إلى دبي. ستمر الرحلة بالأجواء السعودية".

ووافقت السعودية، أمس الإثنين، رسميا على السماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام أجوائها في الطريق إلى دبي، بعد ضغوط أمريكية على الرياض.

وبداية من غد الأربعاء، سترفع شركة "يسرائير" عدد رحلاتها من تل أبيب إلى دبي إلى 3 يوميا، على أن تنضم الخميس المقبل، للخط شركة "أركياع" الإسرائيلية برحلتين يوميا.

والأسبوع المقبل، ستبدأ شركة "العال" (أكبر شركة طيران في إسرائيل) في تسيير رحلات مباشرة إلى دبي، ليصبح بذلك إجمالي الرحلات على هذا الخط 40 رحلة أسبوعيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات