بنجلاديش ترحل ألف لاجئ روهينجي لجزيرة الأعاصير.. وانتقادات

الجمعة 4 ديسمبر 2020 01:02 ص

بدأت بنجلاديش، الخميس، نقل أكثر من ألف لاجئ من الروهينجا، إلى جزيرة "باسان شار"، التي تجتاحها أعاصير وفيضانات باستمرار، في عملية مثيرة للجدل تواجه انتقادات الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان.

وغادر نحو 922 من الروهينجا مخيمات "كوكس بازار"، في حافلات متجهة إلى ميناء تشيتاجونج، قبل نقلهم إلى سفن تابعة للبحرية، الجمعة إلى "باسان شار"، في خليج البنجال.

وقال قائد شرطة المنطقة "أنور حسين"، إن "عشرين حافلة غادرت المكان في قافلتين تقل الأولى 423 راكبا في عشر حافلات والثانية 499 في عشر حافلات أخرى"، موضحا أن حافلات أخرى تستعد للتحرك في وقت لاحق الخميس.

وقامت بحرية بنجلاديش ببناء ملاجئ في الجزيرة لاستيعاب مئة ألف لاجئ على الأقل من الروهينغيا، وسد لحمايتهم من الفيضانات.

وكان مسؤولون ذكروا، أنه كان من المقرر توطين نحو 2500 لاجئ من الروهينجا في الجزيرة خلال المرحلة الأولى من الترحيل.

وأكد مكتب الأمم المتحدة في بنجلاديش، في بيان مقتضب، الخميس، أنه "لا يشارك" في عملية النقل هذه التي تلقى "معلومات قليلة" بشأنها.

وقال البيان إنه لم يُسمح للأمم المتحدة بإجراء تقييم مستقل "لأمن وجدوى واستمرار الاقامة في الجزيرة"  مشددا على أن اللاجئين "يجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرار حر ومبني على الوقائع بشأن إعادة توطينهم".

وشدد على ضرورة حصول اللاجئين فور وصولهم إلى الموقع على التعليم والرعاية الصحية، وأن يكونوا قادرين على المغادرة إذا رغبوا في ذلك.

وحثت منظمات حقوق الإنسان بنجلاديش، على وقف خطتها لنقل اللاجئين إلى الجزيرة النائية.

وقال "سعد حمادي"، من منظمة العفو الدولية بجنوب آسيا في بيان: "يجب على السلطات أن توقف فورا نقل المزيد من اللاجئين إلى بهاشان شار".

من جانبها، قالت منظمة اللاجئين الدولية، ومقرها الولايات المتحدة، إن الخطة "قصيرة النظر وغير إنسانية"، بينما قالت مجموعة "فورتيفاي رايتس جروب" إن عمليات الترحيل قد تكون"قسرية وغير طوعية"، ويجب أن تتوقف على الفور.

وفر نحو 750 ألفا من المسلمين الروهنجيا الذين يشكلون أقلية مضطهدة في ميانمار في العام 2017 من عملية تطهير عرقي في غرب هذا البلد قادها الجيش وميليشيات بوذية.

وقد انضموا إلى مئتي ألف من الروهينجا الذين لجأوا من قبل إلى بنجلاديش بسبب موجات عنف سابقة.

وأدى التدفق الهائل للاجئين إلى إنشاء مخيمات تعاني من البؤس الذي تفاقم مع انتشار فيروس كورونا المستجد وسمح بازدهار تهريب المخدرات.

وتقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين بـ860 ألفا عدد الروهينجا الذين يعيشون في بنجلاديش في مخيمات قريبة من الحدود مع ميانمار.

ولجأ نحو 150 ألفا أيضا إلى دول أخرى في المنطقة بينما ما زال 600 ألف يعيشون في ميانمار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الروهنجيا بنجلاديش جزيرة ميانمار بورما

جوتيريش: مساءلة ميانمار عن الجرائم بحق الروهنجيا أمر حتمي

الأمم المتحدة تبدي قلقها لنقل 1642 لاجئ من الروهينجا لجزيرة نائية