تفاعل وترحيب واسع بنتائج الوساطة الكويتية لحل أزمة الخليج

الجمعة 4 ديسمبر 2020 05:21 م

رحب مغردون عرب وخليجيون ببيان وزير خارجية الكويت الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح" حول إجراء محادثات "مثمرة" ضمن جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية.

واعتبر مغردون البيان الكويتي بمثابة تأكيد على دور الكويت وأميرها الراحل منذ اليوم الأول لحل الأزمة الخليجية عبر الوساطة بين أطراف النزاع.

جاء ذلك تعليقا على تأكيد وزير خارجية الكويت، في وقت سابق الجمعة، إجراء محادثات "مثمرة" ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية، وهو ما رحبت به قطر واعتبرته "خطوة مهمة".


وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، إن "هناك تحركا الآن لتسوية الخلاف الخليجي"، نافيا وجود علاقة بين حل الأزمة والتطبيع مع إسرائيل.

والخميس، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

فيما نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، عن 3 مصادر مطلعة (لم تسمهم)، الخميس، إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق أولي لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من عامين، بضغط من ترامب.

ورجح المسؤولون، أن تبحث لقاءات كوشنر في قطر والسعودية عدة قضايا، أبرزها الأزمة الخليجية، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إضافة للنفوذ الإيراني بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حل الأزمة الخليجية الكويت الخارجية الكويتية حصار قطر

قطر: الأزمة الخليجية تشهد حراكا.. ولا علاقة للحل بالتطبيع

السعودية ترحب بجهود حل الأزمة الخليجية وتتطلع لنجاحها

عمان تصدر بيانا بخصوص تطورات حل الأزمة الخليجية

تجاهل إماراتي بحريني مصري لبيان الكويت حول حل الأزمة الخليجية

NBC: فتح الأجواء مقابل إسقاط الدعاوى القضائية بين الرياض والدوحة