اليمن.. الإمارات تقصف موقعا للجيش اليمني بشبوة

الاثنين 14 ديسمبر 2020 08:15 م

قال مصدر عسكري حكومي في اليمن، الإثنين، إن موقعا للجيش في محافظة شبوة (جنوب شرق) تعرض لقصف إماراتي.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من أبوظبي، التي يتهمها مسؤولون يمنيون بضخ أموال طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية ومناهضة لقوات الحكومة الشرعية، لخدمة مصالح إماراتية خاصة، وهو ما تنفيه عادة الدولة الخليجية.

وقال المصدر العسكري، طلب عدم نشر اسمه، لـ"الأناضول"، إن "قصفا بعدد من قذائف الهاون، مصدره القوات الإماراتية في منشأة بلحاف الغازية بشبوة، استهدف موقعا للواء البحري (تابع للجيش) في المنطقة، من دون وقوع إصابات".

وأضاف أن "قوات الجيش، وردا على هذه العملية، احتجزت عربة عسكرية إماراتية، على متنها يمنيون موالون للإمارات من النخبة الشبوانية، أثناء خروجها من المنشأة وتحفظت عليها".

والسبت، حذرت السلطات المحلية في شبوة القوات الإماراتية من المساس بسيادة الدولة، متهمة إياها باستحداث مبانٍ جديدة في منشأتين واقعتين تحت سيطرتها في المحافظة.

وتسيطر قوات إماراتية على معسكر "العلم" ومنشأة "بلحاف" للغاز المسال منذ سنوات، وترفض تسليمهما إلى السلطات المحلية.

وللعام السادس يشهد اليمن حربا ضارية بين القوات الموالية للحكومة وجماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنذ مارس/ آذار من العام التالي، ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

وخلفت الحرب 233 ألف قتيل، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات شبوة الجيش اليمني

اليمن.. وفد شعبي وحكومي من أبين يتضامن مع شبوة ضد احتلال الإمارات (صور)

51 نائبا فرنسيا يوقعون عريضة لمنع الإمارات من استخدام مقر توتال كسجن باليمن

القاعدة يتبنى استهداف القوات الإماراتية في شبوة اليمنية

اليمن.. قتلى وجرحى باشتباكات بين فصيلين أمنيين تابعين للحكومة الشرعية في شبوة

اليمن.. توتر عسكري بشبوة بعد محاصرة قوات حكومية ثكنة عسكرية إماراتية