اقتران المشتري وزحل لأول مرة منذ العصور الوسطى 

الاثنين 21 ديسمبر 2020 09:34 م

يشهد العالم، مساء الإثنين، ظاهرة فلكية نادرة يلتقي خلالها أكبر كوكبين في منظومتنا الشمسية؛ المشتري وزحل، ويبدوان كأنهما كوكب واحد في ظاهرة تعرف باسم "الاقتران العظيم" وتتزامن مع الانقلاب الشتوي.

ويحدث الاقتران العظيم حين يتقاطع مسارا الكوكبين ويصبحان قريبين من بعضهما البعض لدرجة أنهما سيظهران في السماء كما لو أنهما يتلامسان، فيعطيان الانطباع بأنهما مندمجان ويسطعان ككوكب واحد.

وسيكون الاقتران أقرب ما يكون في ليلة الإثنين، في لحظة لم تتكرر منذ عام 1623.

وذكرت الرابطة الفلكية الأيرلندية، في بيان، أن "المشتري وزحل سيقتربان مرة أخرى من بعضهما البعض في عام 2080، ولكن سيكون من الصعب جدا رؤية ذلك لأنهما سيكونان في شفق الفجر".

وبهذا الخصوص، قال "إد بلومر" عالم الفلك في مرصد غرينتش الملكي، في تصريح صحفي، "لا عجب أن علماء الفلك وهواة مشاهدة النجوم متحمسون للغاية هذه المرة.. إنها أكثر من فرصة .. تحدث مرة واحدة في العمر!".

وأضاف أن "مشاهدة هذه الميكانيكا السماوية سلطت الضوء على العمليات الفيزيائية التي تقف وراءها ، ووضعت إطاراً لم يسمح فقط بفهم المزيد عن الكون، بل ساهم في تطورات علمية وابتكارات لا حصر لها هنا على الأرض".

ويحدث اقتران المشتري وزحل مرة كل 19.6 سنة تقريبا، غير أن هذه المرة تحمل خصوصية، لأن اقتران 2020 سيكون الأقرب منذ أوائل القرن السابع عشر.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المشترى زحل ظاهرة فلكية الاقتران العظيم

مزاعم علمية بوجود مخلوقات على سطح قمر كوكب المشترى

العالم يشهد الاقتران العظيم بين المشتري وزحل (فيديو)