استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الغواصات أصدق إنباء من كتب بايدن

الاثنين 28 ديسمبر 2020 09:13 ص

الغواصات أصدق إنباء من كتب بايدن

حالة التأهب الايراني وتسخين الجبهات باتت أكثر انسجاما واتساقا مع تحركات أمريكية ميدانية منها إلى تصريحات بايدن وطاقم إدارته.

رغم تنوع رسائل إيران مؤخرًا باتجاه الخليج واسرائيل إلا أن أكثرها إثارة للاهتمام تصريحات روحاني أمس فهي موجهة لإدارة بايدن أساسا.

إيران قلقة ومتوترة تخشى ان تتعرض لعملية تضليل كبيرة يشارك فيها بايدن في حين اكتملت حشود أمريكية وتوجت باقتراب الغواصة الاسرائيلية.

السيف اصدق انباء من كتب بايدن وتطميناته وقلق إيران يعكسه استنفار معلن وتعبئة عامة وشاملة بإيران وجبهات على رأسها الجبهة اللبنانية.

*     *     *

باقتراب موعد رحيل ترامب وطاقم إدارته من البيت الابيض ارتفع منسوب التوتر في الخليج العربي، فبعد الاعلان عن اقتراب الغواصة الاسرائيلية من مياه الخليج اطلق قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري تصريحات أعرب فيها عن استعداد القوات البحرية لحماية الحدود المائية والدفاع عن مصالح إيران الإسلامية وأمنها، وذلك اثناء زيارته لجزيرة طنب الصغرى والكبرى.

التوتر لم يقتصر على الخليج العربي اذ امتد الى الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة باستهداف دورية تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي بالقرب من بلدة العديسة اللبنانية وسبقها بأيام استهداف السفارة الامريكية في بغداد.

اقتراب موعد رحيل الرئيس الامريكي ترمب ترافق مع اقتراب الغواصة التابعة للكيان الاسرائيلي من مياه الخليج العربي بعد أن عبرت قناة السويس نحو البحر الاحمر.

لتنضم الى الغواصة النووية الامريكية جورجيا التي عبرت بدورها مضيق هرمز نحو الخليج العربي مسلحة بـ150 صاروخ توما هوك، فالحشد الامريكي في الخليج العربي شبه اكتمل بوصول حاملة الطائرات (يو اس اس نيمتز) فضلا عن طائرتي ب-52.

الحشد الأمريكي العسكري البحري والجوي مدعوم بقواعد عسكرية تضم ما يقارب 50 الف جندي امريكي منتشرين في قواعد عسكرية في الخليج العربي في البحرين وقطر والسعودية وابو ظبي وسلطنة عمان والكويت فضلا عن العراق وسوريا التي خصها قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي بزيارة تفقد فيها قاعدة التنف الامريكية بالقرب من المثلث الحدودي العراقي السوري الاردني، الزيارة التي ترافقت مع قصف صاروخي للمنطقة الخضراء والسفارة الامريكية في بغداد.

المنطقة باتت اقرب للانزلاق الى حرب ومواجهة عسكرية تستهدف من خلالها القوات الامريكية منشأة نطنز واراك النوويتان في ايران، خصوصا بعد نشر تقارير تشير الى عمليات بناء وانشاءات جديدة بالقرب من منشاة نطنز، عملية ن الممكن ان تخلط الاوراق وتجبر إدارة بايدن لتبني استراتيجية جديدة مع طهران.

حالة التأهب الايراني وتسخين الجبهات باتت اكثر انسجاما واتساقا مع التحركات الامريكية الميدانية منها مع تصريحات بايدن وطاقم ادارته.

فإيران ورغم تنوع رسائلها خلال الايام القليلة الماضية باتجاه الخليج العربي والكيان الاسرائيلي، الا ان اكثرها اثارة للاهتمام تصريحات روحاني يوم امس فهي موجهة الى ادارة بايدن بالجوهر.

فرغم انه هاجم الولايات المتحدة وادارة ترمب، اذ اكدت استعداد ايران للرد على اي هجوم وعدم استكانتها لنتائج الانتخابات الامريكية التي رحب بها روحاني، فطهران لن تقع ضحية لعملية تضليل من الممكن ان يكون بايدن جزء منها، عبر تطمينات ورسائل من طاقم ادارته للمسؤولين في ايران بالتمسك بالاتفاق النووي.

إيران قلقة ومتوترة تخشى ان تتعرض لعملية تضليل كبيرة يشارك فيها بايدن في وقت اكتملت الحشود الامريكية وتوجت باقتراب الغواصة الاسرائيلية، فالسيف اصدق انباء من كتب بايدن وتطميناته، قلق يعكسه الاستنفار المعلن في ايران والتعبئة العامة والشاملة في ايران ومختلف الجبهات وعلى راسها الجبهة اللبنانية.

* حازم عياد كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أمريكا، بايدن، غواصات، الغواصة الإسرائيلية، إيران، روحاني، إسرائيل،