الرئيس البرازيلي يعلن إفلاس بلاده بسبب كورونا.. ويهاجم الإعلام

الخميس 7 يناير 2021 04:17 ص

أعلن الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو"، إفلاس بلاده بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال "بولسونارو"، في تصريحات لأنصاره، أمام مقر إقامته، الثلاثاء: "البرازيل مفلسة. وليس هناك ما يمكنني القيام به"، وعزا الأزمة إلى فيروس كورونا الذي غذاه الإعلام، فيما نفدت المساعدات التي أنقذت ملايين الأشخاص من البؤس.

وأضاف "بولسونارو": "أردت تعديل الشرائح الضريبية، لكن جاء هذا الفيروس الذي يغذيه الإعلام الذي لدينا، هذا الإعلام الذي لا فائدة منه".

وكان الرئيس البرازيلي يشير بذلك إلى الإصلاح المتعلق برفع مستوى الدخل المعفى من الضرائب، وهو وعد انتخابي قطعه الزعيم اليميني المتطرف الذي وصل إلى السلطة مع برنامج اقتصادي ليبرالي.

ويرى "بولسونارو" أن الانهيار الاقتصادي للبلاد مرتبط بالقيود التي فرضها الحكام للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة ما يقرب من 198 ألف شخص في البرازيل.

وازدادت شعبيته بفضل المساعدة الطارئة التي تم تقديمها على مدى تسعة أشهر إلى 68 مليون برازيلي، أي ما يقرب من ثلث السكان.

لكن المساعدات توقفت هذا الشهر، بضغط من الأسواق التي تخشى ارتفاع مستوى العجز والدين العام الذي قد يضع البلاد ”على حافة الهاوية الاجتماعية“، وفق ما أشار "مارسيلو نيري"، مدير مركز بحوث السياسات الاجتماعية التابع لمؤسسة "جيتوليو فارجاس".

وفي الأثناء، يستمر عدد الإصابات والوفيات في الارتفاع في البرازيل،. والتي سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 1171 وفاة وما يقرب من 60 ألف إصابة جديدة.

ويتوقع خبراء ارتفاع هذه الحصيلة خلال الأسابيع المقبلة بسبب التجمعات الضخمة التي أقيمت خلال احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

البرازيل إفلاس تداعيات كورونا

بولسونارو يواصل تصريحاته المثيرة: لا مبرر للاندفاع حول لقاح كورونا

وفيات كورونا تتجاوز 200 ألف في البرازيل

استطلاع: شعبية بولسونارو بأدنى مستوى منذ عامين

إسقاط إدانات جنائية بحق الرئيس البرازيلي السابق

وفاة رئيس تنزانيا أحد أبرز المنكرين لكورونا.. والمعارضة: مات بالفيروس

في تحد للرئيس.. استقالة جماعية لقادة الجيش البرازيلي