الرباط: افتتاح 19 قنصلية بالصحراء المغربية سيغير وجه النزاع

الخميس 14 يناير 2021 08:30 م

اعتبر رئيس الحكومة المغربي "سعد الدين العثماني"، الخميس، أن "افتتاح 19 قنصلية بمدينتي العيون والداخلة بالصحراء المغربية سيغير وجه النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية"، مشيرا إلى أن بلاده حققت "مكاسب حقيقية ذات طابع استراتيجي".

جاء ذلك في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة الذي ترأسه "العثماني" الخميس من مدينة الداخلة (ثانية كبريات مدن الصحراء) بتقنية التواصل عن بعد.

وأكد رئيس الحكومة المغربي أن "افتتاح 19 قنصلية لدول شقيقة وصديقة بمدينتي العيون والداخلة سيغير وجه النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية".

ولفت إلى أن "الانتصارات الدبلوماسية التي حققتها بلادنا في القضية الوطنية، وكذا الدينامية الدبلوماسية والاقتصادية والاستثمارية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، تمثلان رداً عملياً قوياً على دعوات التشكيك والتبخيس لجهود بلادنا ومكاسبها".

وأوضح أن "القرار التاريخي للولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، سرّع العديد من القرارات التي تعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية والولايات الأمريكية المتحدة".

وتأتي تصريحات رئيس الحكومة المغربي، في وقت ينتظر فيه أن يقوم وفد أمريكي، خلال الأيام المقبلة، بزيارة مدينة الداخلة من أجل استكمال تأهيل وتجهيز القنصلية الأمريكية وفق معايير وشروط صارمة تتعلق ببناء وأمن ومعدات التمثيليات الدبلوماسية الأمريكية في مختلف بقاع العالم.

وبدأت القنصلية الأمريكية في عملها افتراضياً من طريق تقنية "Virtual Presence Posts"، في إطار تنزيل المرسوم الرئاسي الأمريكي بخصوص افتتاح قنصلية واشنطن في مدينة الداخلة.

ومنذ 2019، بدأ المغرب تحركاً دبلوماسياً في القارة الأفريقية لتشجيع الدول المتحالفة معه على فتح تمثيليات دبلوماسية في المدن الصحراوية، وصلت في نهاية السنة الماضية إلى 19 قنصلية، فيما أثار ذلك التحرك ردود فعل غاضبة من جانب كل من جبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر.




 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب الصحراء المغربية

سيناتور أمريكي: اعتراف ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء مثير للصدمة

وزراء سابقون وناشطون يطلقون مبادرة لوقف التصعيد بين الجزائر والمغرب

رويترز: ترامب يتسلم أرفع وسام مغربي لدوره باتفاق التطبيع مع إسرائيل

مصادر: المغرب يرهن رحلات الطيران لإسرائيل بموقف بايدن من صفقة الصحراء