إسرائيل تحتفي بقرار ضمها إلى القيادة المركزية الأمريكية بالشرق الأوسط

السبت 16 يناير 2021 10:09 م

احتفت إسرائيل بقرار ضمها إلى منطقة عمليات القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية "سينتكوم"، المسؤولة عن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، السبت، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "بعد أسابيع من المحادثات، بما في ذلك مع وزير الدفاع (الأمريكي) السابق (مارك) إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة (مارك) ميلي، نقل الجيش الأمريكي إسرائيل إلى قيادته المركزية، المكلفة بأنشطته في الشرق الأوسط".

واعتبر "جانتس" أن القرار "سيعزز التعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي في مواجهة التحديات الإقليمية، جنبا إلى جنب مع صداقات إضافية ومصالح مشتركة".

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، إضافة إسرائيل إلى "سينتكوم"، وقالت إن "الانفراج بين إسرائيل وجيرانها العرب في أعقاب اتفاقات أبراهام، وفر فرصة استراتيجية للولايات المتحدة لتوحيد الشركاء الأساسيين في مواجهة الأخطار المشتركة في الشرق الأوسط".

وأضافت البنتاجون أن "إسرائيل شريك استراتيجي رائد بالنسبة للولايات المتحدة، وهذا سيوفر فرصا إضافية للتعاون بين شركاء القيادة المركزية، مع الحفاظ على التنسيق المكثف بين إسرائيل وحلفائنا الأوروبيين".

ويستهدف هذا القرار إعادة تنظيم في اللحظة الأخيرة، لهيكل الدفاع الأمريكي، بالشكل الذي دعت إليه الجماعات الموالية لإسرائيل منذ فترة طويلة لتشجيع التعاون ضد إيران، حسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وفقا للصحيفة، فإن هذه الخطوة تعني أن القيادة المركزية الأمريكية ستشرف على السياسة العسكرية الأمريكية التي تشمل إسرائيل والدول العربية، في خروج عن التقاليد التي دامت عقودا لهيكل القيادة العسكرية الأمريكية الذي تم إنشاؤه بالشكل الحالي؛ بسبب الحرب بين إسرائيل وبعض حلفاء البنتاجون العرب.

وفي أعقاب اتفاقات "إبراهيم" التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين، كثفت الجماعات الموالية لإسرائيل من مساعيها لتحمل القيادة المركزية مسؤولية العمليات العسكرية والتخطيط لتعزيز تعاون أكبر بين إسرائيل وجيرانها العرب، بحسب الصحيفة.

وستكون إسرائيل الجهة الـ21 في منطقة عمليات القيادة المركزية التي تتولى الدور الأكبر في العمليات في العراق وسوريا وأفغانستان والخليج.

وتشير التقارير إلى أن إضافة إسرائيل لمنطقة عمليات "سينتكوم"، ستسمح بتطوير التنسيق بين إسرائيل والإمارات والبحرين، وربما دول أخرى في المنطقة في حال تطبيعها للعلاقات مع إسرائيل لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القيادة المركزية الأمريكية الشرق الأوسط سينتكوم بيني جانتس

في خطوة غير مسبوقة.. ترامب يضم إسرائيل إلى القيادة العسكرية الأمريكية بالشرق الأوسط

بعد السياح.. هل تستقبل دول التطبيع العربية جنود الجيش الإسرائيلي؟

نقل إسرائيل إلى سنتكوم يعزز تحالفها الاستخباري مع الإمارات والبحرين