استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأرن.. موازنة معقدة

الثلاثاء 19 يناير 2021 09:53 ص

الأرن.. موازنة معقدة

الموازنة معدة دون حساب لإغلاقات وانتهت أزمة كورونا! فهل من خطة بديلة في حال لم تتوفر البيئة الصحية المناسبة؟

موازنة تقليدية تظهر تشوهات الاقتصاد الاردني فهوامش الحركة داخلها محصورة بالحدود الدنيا فهي موازنة توزيع رواتب فقط لا غير.

الموازنة معقدة وارداتها تأتي من الضرائب والرسوم وأغلب نفقاتها يذهب رواتب وخدمة للدين "نفقات جارية".

المشهد يؤكد صعوبات المالية العامة بالأردن وهنا سر التعثر فخطة الدولة المالية تؤكد ان الامور تدار بالشكل المرحلي وانه لا توجه إستراتيجي ممكن فيها.

*     *     *

تقدمت حكومة بشر الخصاونة الى مجلس النواب بقانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية، ذلك بعد خطاب مختصر ألقاه وزير المالية محمد العسعس تحدث فيه عن ابرز معالم الموازنة.

ببساطة الموازنة معقدة، فوارداتها تأتي من خلال الضرائب والرسوم، اما نفقاتها فاغلبه يذهب رواتب وخدمة للدين "نفقات جارية".

هذا المشهد يؤكد صعوبات المالية العامة في الاردن، فخيارات التحرك في الموازنة محدودة، وهنا يكمن سر التعثر، فخطة الدولة المالية تؤكد ان الامور تدار بالشكل المرحلي وانه لا توجه إستراتيجي ممكن فيها.

الحكومة تتحدث عن معدل نمو يصل الى 2.5 %، والعسعس يراه منطقيا، بينما ينظر اليه بعض الخبراء الى انه رقم حالم، ويحتاج الى مراجعة واضحة.

أعجبتني مداخلة النائب الدكتور خير ابو صعيليك، حين اشار الى ان الموازنة – حسب الوزير – تأتي في حال لم تكن هناك إغلاقات وانتهت أزمة وباء كورونا، ليسأل ابو صعيليك عن خطة بديلة في حال لم تتوفر البيئة الصحية المناسبة.

في المحصلة، الموازنة تقشفية، تحافظ على نفقات كلاسيكية، وتبتعد عن المبالغات، كما انها تغرق في التحوط، وبتقديري انها واقعية تخلو من التفكير خارج الصندوق.

من جهة اخرى، في بند المنح والقروض، ارى ان الموازنة لم تراع التغييرات الحاصلة في الاقليم وقدوم ادارة بايدن للحكم في البيت الابيض، وربما ان حالة عدم اليقين كانت مسيطرة اكثر على راسمي الخطة الاقتصادية.

إنها موازنة تقليدية، تعبر عن تشوهات الاقتصاد الاردني، فهوامش الحركة داخلها سواء للحكومة او النواب محصورة في الحدود الدنيا، إنها ببساطة موازنة توزيع رواتب فقط لا غير.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي أردني، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، مجلس النواب، الاقتصاد الأردني، تشوهات، الضرائب، الرسوم، رواتب، خدمة الدين، نفقات جارية، إغلاقات، كورونا، المالية العامة،