استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأردن يتحرك في ملعب حلفائه

الأربعاء 20 يناير 2021 11:18 ص

الأردن يتحرك في ملعب حلفائه

الأردن يتحرك في ملعب حلفائه بنشاط ومهارة فالمحور المصري السعودي الإماراتي أحوج ما يكون اليوم للدور الاردني.

المحور يحتاج الى تلطيف الاجواء وتمهيد المعطيات للتعامل مع إدارة أميركية تعتقد ان المحور عمل ضدها في الانتخابات الرئاسية.

يبدو الأردن اقرب إلى إدارة بايدن من غيره بالمنطقة وهنا نرى ترتيبات استقبال الإدارة الأميركية إقليميا تحفل بدور اردني لافت.

عتب مصري شديد على السعودية والامارات ناتج عن عدم اشراك مصر في المصالحة الخليجية بشكل محوري وفاعل.

دور اردني عنوانه اعادة الحميمية للمحور ومحاولة تصميغ مواقفه على اسس قديمة جديدة قد تخدم المصالح العليا الاردنية.

*     *      *

واضح جدا انه مع قدوم الادارة الجديدة للبيت الابيض، تنفس الاردن الصعداء، وبدأ يشعر بأن ثمة دورا يمكن ان يقوم به سواء على مستوى الاقليم او من خلال القضية الفلسطينية.

الاردن يتحرك في ملعب حلفائه بنشاط ومهارة، فالمحور المصري السعودي الاماراتي احوج ما يكون اليوم للدور الاردني، وذلك من جهتين.

الاولى تتعلق بالعلاقة مع واشنطن والادارة الجديدة، فالمحور يحتاج الى تلطيف الاجواء وتمهيد المعطيات للتعامل مع ادارة اميركية تعتقد ان المحور عمل ضدها في الانتخابات الرئاسية.

بدوره يبدو الاردن اقرب وأوثق الى ادارة بايدن من غيره في المنطقة، وهنا نرى ان ترتيبات استقبال الادارة الاميركية في المنطقة تحفل بإنتاج دور اردني لافت.

من جهة اخرى يقال في الخفاء ان ثمة عتبا مصريا شديد العمق على السعودية والامارات ناتج عن عدم اشراكها – أي مصر – في المصالحة الخليجية بشكل محوري وفاعل.

هنا يأتي دور اردني آخر، عنوانه اعادة الحميمية للمحور ومحاولة تصميغ مواقفه على اسس قديمة جديدة قد تخدم المصالح العليا الاردنية.

الاردن يتحرك بمرونة في محيط حلفائه، ويضيف لدوره دورا آخر، وبتقديري ان علاقات الاردن مع كل طرف في المحور على حدة يشكل ميزة يمكن البناء عليها.

الملك يستقبل السيسي في عمان، وقبل ذلك بيوم كان في الامارات، وتزامن الامر مع زيارة ايمن الصفدي، وزير خارجيتنا للرياض، كل ذلك مترابط ويشكل محاولة اردنية للعب دور مرحلي يساعدنا على اقل تقدير في هذه الفترة.

اتمنى ان ينخرط الاردن اكثر في ملفات المنطقة وان يوسع نطاق علاقاته مستغلا المرحلة الانتقالية التي تعيشها المنطقة، فهناك مصالحة في فلسطين وانتخابات، يجب ان ننخرط بها ونتوقع نتائجها من اجل التكيف والاستثمار.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، إدارة بايدن، فلسطين، السيسي، السعودية، الامارات، مصر، المصالحة الخليجية، المحور المصري السعودي الإماراتي،