خلال اتصال هاتفي مع ماكرون.. بن سلمان يرفض مساعدة لبنان

الخميس 21 يناير 2021 12:08 ص

كشفت مصادر مطلعة أن ولي العهد السعودي hgHldv "محمد بن سلمان" رفض طلبا للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بمساعدة لبنان ماليا، وذلك خلال اتصال هاتفي جمع الطرفين.

وأوضحت المصادر أنه بسبب تجميد مشاورات تشكيل الحكومة بين الأطراف نهاية ديسمبر/كانون الأول 2020، استأنفت فرنسا "مبادرة إنقاذ لبنان"، عبر هذا الاتصال.

ووفق المصادر، فإنه مع جمود عملية تشكيل الحكومة اللبنانية، تسعى فرنسا إلى إعادة إحياء مبادرتها في لبنان، بعد خروج "دونالد ترامب" من البيت الأبيض، واستلام الديمقراطي "جو بايدن" الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت المصادر لـ"عربي بوست" إن "ماكرون أخبر بن سلمان بضرورة انعكاس المصالحة الخليجية بالإيجاب على الساحة اللبنانية، عبر دعم الحكومة القادمة، بالإضافة إلى ضرورة مساعدة لبنان وعدم تركه عرضة للانهيار الشامل والذي قد يهدد أمن المنطقة".

وكان جواب "بن سلمان" بحسب المصادر؛ أن "موقف بلاده لن يتغير، كما أن السعودية انسحبت من شأن لبنان، هذا الأخير الذي عليه المفاضلة بين الخيار العربي والدولي المناهض للتدخل في شؤون دول الخليج وتهديد أمنها، كما يفعل حزب الله، وبالتالي فإن المملكة لا تريد دعم من يختار مشاركة الحكم مع حزب الله وإيران".

وأضافت أن "بن سلمان أخبر ماكرون خلال الاتصال الهاتفي بأن السعودية لن تقوم بمساعدة من يتحالف مع أعدائها، كما أنها مُصممة على وقف أي شكل من أشكال الدعم تُجاه أي حكومة يشارك بها حزب الله أو حلفاؤه، وأن المجريات المتصلة بعملية تشكيل الحكومة تدل بكثير من الوضوح على أن وضع لبنان لم ولن يتغير".

واعتبر "بن سلمان"، في اتصالٍ مع "ماكرون"، أن "حزب الله الذي يُخاصم الدول الخليجية لا يزال يمسك بالقرار الداخلي والخارجي للبنان، من خلال عرقلة عملية تشكيل الحكومة، ومطالبته بالحصول على الثلث المعطل -مع حلفائه- لإبقاء كل شيء بقبضته، وهذا لا يصب في مصلحة لبنان وتحسين علاقاته بالعواصم الخليجية مجتمعة".

وفي مقابل المبادرة الفرنسية الساعية إلى تسريع تشكيل الحكومة في لبنان؛ كشفت المصادر أن "حزب الله" بعد خروج "ترامب" من البيت الأبيض سيعمل على إطلاق اتصالاته لتشكيل الحكومة بشكل سريع، كما أنه سيُحيي الاتصال مجدداً مع "سعد الحريري"، المكلف بتشكيل الحكومة، ورئيس الجمهورية "ميشال عون".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان ماكرون لبنان حزب الله إيران محمد بن سلمان سعد الحريري إيمانويل ماركون جو بايدن

جعجع يبحث مع السفير السعودي التطورات في لبنان

فرنسا الاستعمارية.. نوايا ماكرون الحقيقية في لبنان

مصادر دبلوماسية: بن سلمان أبلغ ماكرون رفضه لقاء ميقاتي أو دعم اقتصاد لبنان