إيران: لا مفاوضات ولا اتفاق جديد حول البرنامج النووي

السبت 23 يناير 2021 02:15 م

أكد "عباس عراقجي"، كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، السبت، أنه "لن يكون هناك مفاوضات جديدة أو اتفاق جديد حول البرنامج النووي"، بخلاف الاتفاق الذي أبرمته طهران مع الدول الست الكبرى عام 2015.

وقال "عراقجي"، في مقابلة مع صحيفة "لاربوبلیكا" الإيطالية: "نحن مستعدون للوفاء بجميع التزاماتنا بموجب الاتفاق النووي، بشرط أن يفي الأمريكيون أيضا بالتزاماتهم ويرفعون العقوبات، لكن لن يكون هناك (اتفاق نووي+) ولا اتفاق جديد ولا مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي".

وأضاف: "في الوقت الحالي ليس لدينا أي اهتمام بأي اتصال مباشر مع الإدارة الأمريكية الجديدة، ونعتقد أن الاتفاق النووي هو المكان الصحيح ويجب إجراء المحادثات ضمن هذا الاتفاق".

وتابع "عراقجي" أن طلب إيران واقعي، وهو أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات وتعود إلى الاتفاق النووي، مضيفا: "ليس لدينا موقف خاص تجاه انتقال السلطة بين الإدارتين في الولايات المتحدة، نحن فقط ننتظر لنرى كيف يريد الرئيس الأمريكي الجديد تصحيح أخطاء (سلفه دونالد) ترامب السابقة".

وجاءت تصريحات كبير مساعدي وزير الخارجية تالية لدعوة أطلقها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" إلى نظيره الأمريكي "جو بايدن" للعودة إلى الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن سياسة "ترامب" مع بلاده قد فشلت تماما.

يذكر أن "أنتوني بلينكن"، مرشح الرئيس الأمريكي لمنصب وزير الخارجية، أعلن العمل على مشاركة دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران.

وقال "بلينكن"، لدى جلسة استماع عقدها بمجلس الشيوخ الأمريكي إن "إدارة جو بايدن ملتزمة بعدم حيازة إيران السلاح النووي، وإنها ستشرك دول الخليج وإسرائيل في أي مفاوضات نووية بشأن إيران"، مضيفا أن "حيازة إيران السلاح النووي سيجعلها أكثر خطورة مما هي عليه الآن".

وأردف: "إيران تتخذ خطوات كثيرة للتحرر من قيود الاتفاق النووي"، مؤكدا أن "لدى أمريكا مسؤولية ملحة بمنع إيران من حيازة السلاح النووي".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران البرنامج النووي

إشراك دول المنطقة في محادثات إيران وصفة للفشل

إيران‬ ترفض عرضا أوروبيا لمحادثات مباشرة مع الولايات المتحدة حول الاتفاق النووي