وزير إسرائيلي: واشنطن تستضيف توقيع اتفاق التطبيع مع السوادان خلال 3 أشهر

الأربعاء 27 يناير 2021 02:22 م

قال وزير المخابرات الإسرائيلي، "إيلي كوهين"، الأربعاء، إن بلاده تضع اللمسات الأخيرة على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع السودان، في واشنطن، خلال الشهور الثلاثة القادمة.

وفي حديث لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، رفض "كوهين" الإفصاح عمّا إذا كانت السفارة الإسرائيلية ستُفتح "قريباً" في الخرطوم، لكنه أضاف: "نحن نتحدث عن بضعة أشهر أخرى، لا يوجد موعد محدد حتى الآن".

وبشأن العلاقات بين إسرائيل والسودان، أشار "كوهين"، الذي زار الخرطوم على رأس وفد من 10 مسؤولين على متن طائرة إسرائيلية يوم الإثنين الماضي، إلى أن المسؤولين السوادنيين "عبرّوا عن رغبتهم في المضي قدمًا بسرعة في جميع المجالات".

وفي حديث آخر، لصحيفة "إسرائيل اليوم"، ذكر "كوهين" أن فتح الدولتين سفارتين، سيكون على الأرجح بعد حفل التوقيع على اتفاق السلام في واشنطن.

وأضاف: "ستعقد الدولتان اتفاقات تعاون اقتصادية وزراعية، وسيسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق بحرية في سماء السودان".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "كوهين" وقع اتفاقية استخباراتية خلال زيارته للسودان، والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي "عبدالفتاح البرهان"، ووزير الدفاع "ياسين إبراهيم"، وتفاجأ بـ"الرغبة السودانية في المضي قدما والروح الإيجابية تجاه الإسرائيليين".

وأوضحت أن وزير الدفاع السوداني قدم للمسؤولين الإسرائيليين مسودة اتفاقية التعاون الاستخباراتي للتوقيع عليها، و"ترجم الإسرائيليون الوثيقة بسرعة من العربية إلى الإنجليزية، وبعد بعض التصحيحات، تم التوقيع الرسمي".

وعلق "كوهين" على نتائج الزيارة قائلا: "وصلنا مع مخاوف وغادرنا ونحن راضون تماما، وأصبح الأعداء أصدقاء، ومن المهم بشكل خاص أن يرغب السودانيون بمبادرتهم الخاصة في تعزيز التطبيع مع إسرائيل حتى بعد تغيير الحكومة في الولايات المتحدة".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن "كوهين" و"البرهان" اتفقا على إقامة "تعاون استخباري وأمني في المستقبل القريب لكبح المنظمات الإرهابية والإسلام الراديكالي".

وأضافت: "على هامش محادثتهما، أطلع ضابط إسرائيلي كبير رئيس الأركان السوداني على التكتيكات العملياتية في الدفاع عن الحدود، وفي هذا السياق أيضًا، أبدى السودانيون اهتمامًا كبيرًا بالتعلم من التجربة الإسرائيلية".

وأشارت "إسرائيل اليوم" إلى أن عودة حوالي 6 آلاف متسلل سوداني إلى إسرائيل من بين القضايا الرئيسية التي أثارها "كوهين" مع "البرهان"، ليبدي الأخير استعداده الفوري لتغيير القانون المحلي، حتى يمكن إعادة المتسللين إلى السودان قريباً.

وأكد "كوهين"، أن المسؤولين السودانيين "مستعدون بشكل لا لبس فيه، لاستعادة المهاجرين"، وكان آلاف السودانيين قد تسللوا إلى إسرائيل عبر الحدود المصرية، خلال السنوات الماضية بحثا عن فرص للعمل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السودان واشنطن اتفاق التطبيع إيلي كوهين