رئيس الحكومة الكويتية ردا على طلب استجوابه: أحتاج إلى وقت

الأربعاء 27 يناير 2021 08:57 م

قال رئيس الوزراء الكويتي المكلف "صباح خالد الحمد الصباح"، الأربعاء، إنه يحتاج إلى "وقت" لتشكيل حكومته الجديدة، مبديا ترحيبه باستجوابه في مجلس الأمة الذي تقدم به النائب "مساعد العارضي".

وفي وقت سابق الأربعاء؛ أعلن 11 نائبا كويتيا تأييدهم استجواب رئيس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، مشككين في أحقيته في إدارة الحكومة.

وقال "العارضي" بعد تقديم طلب الاستجواب إن "صباح الخالد لم يتعاون في ملف العفو، والحكومة لا تستحق التعاون.. لذلك أعلن استجوابي له"، معتبرا أن "الخالد غير قادر على التصالح مع شعبه ولذلك فهو لا يستحق أن يدير حكومة".

رئيس الحكومة يعلق

من جانبه، علق رئيس الوزراء المكلف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، على طلب استجوابه بالقول إنه "من حق أي نائب استخدام أداة الاستجواب وما يحكمنا هو الدستور والقانون".

وتعهد رئيس الوزراء المكلف بأنه "لن يطلب إحالة الاستجواب إلى المحكمة الدستورية، أو اللجنة التشريعية البرلمانية، أو خلال جلسة سرية".

والأحد الماضي، أصدر أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، "أمرا بتعيين "صباح الخالد" رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم عليه  لإصدار مرسوم تعيينهم.

وستكون هذه ثالث حكومة يشكلها الشيخ "صباح الخالد" منذ تعيينه رئيساً للوزراء للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفي 13 من الشهر الجاري، تقدم "الخالد" رسمياً باستقالة حكومته إلى أمير البلاد بعد شهر على تشكيلها، على خلفية خلاف بين الحكومة ومجلس الأمة في إثر استجواب ضد "الخالد" لارتكاب ما وصفوه بـ"مخالفات دستورية، ومماطلة الحكومة في تقديم برنامج عملها، وهيمنة السلطة التنفيذية على البرلمان".

وخلال تصريحاته اليوم، أشار "الخالد" إلى جهود الحكومات السابقة في مكافحة الفساد، لافتاً إلى تقديم الحكومة "87 بلاغاً يتعلق بالاعتداء على المال العام إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)"، على ما أوردته "كونا".

وتابع: "44 بلاغاً منها تمت إحالتها من هيئة نزاهة إلى النيابة العامة"، لافتا إلى إحالة الحكومة "122 قضية اعتداء على المال لدى النيابة العامة، إضافة إلى 1691 قضية تعديات على أملاك الدولة، و282 قضية تجارة إقامات".

وزاد "الخالد": "بدأنا بالإصلاح في البيت الحكومي، وسنستمر في هذا النهج لإكمال ما هو مطلوب، والانتقال إلى خطوات الإصلاح الاقتصادي".

وأعلنت الكويت أمس الأول (الإثنين) ميزانية الدولة للسنة المالية 2022/2021، بعجز يناهز 12 مليار دينار كويتي (36 مليار دولار)، إذ قُدرت المصروفات بـ23 مليار دينار كويتي، والإيرادات بـ10.9 مليارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الصباح صباح الخالد مجلس الأمة البرلمان صباح خالد الحمد الصباح

رئيس وزراء الكويت يلتقي النواب الإثنين المقبل لتهيئة الأجواء

صحيفة كويتية.. 3 إلى 4 وزراء سيغادرون الحكومة لتهدئة الاحتقان