صادرته من حفتر.. الولايات المتحدة تنقل بانتسير- إس1 الروسي إلى أراضيها

السبت 30 يناير 2021 05:54 م

تستعد الولايات المتحدة لنقل نظام "بانتسير-إس1" الروسي من ليبيا إلى قاعدة "رايت باترسون" الجوية الأمريكية في أوهايو بعد مصادرته من قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وقالت صحيفة "Popular Mechanics"، المركز الوطني للاستخبارات يقع على أراضي قاعدة "رايت باترسون"، والمتخصص في دراسة المعدات العسكرية الأجنبية، حيث سيتم تفكيكه وإعادة تجميعه لمعرفة مبادئ تشغيله.

وأكدت المتحدثة باسم "البنتاجون"، "جيسيكا مكنولتي" أن الوزارة على علم بما نشرته صحيفة "تايمز" حول سرقة منظومة "بانتسير- سي 1" للدفاع الجوي روسية الصنع في ليبيا، ونقلها للقوات الأمريكية، دون أن تؤكد أو تنفي هذه المعلومات.

وأشارت إلى أن "وزارة الخارجية يمكنها تقديم المزيد من البيانات حول سياسة واشنطن تجاه ليبيا".

ونشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالا يزعم أن منظومة "بانتسير"، سرقت أثناء القتال في ليبيا، وتم تسليمها سرا إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا.

وحسب مصادر الصحيفة؛ "اشترت الإمارات هذه المنظومات من روسيا، ثم سلمت بعضها لقوات "حفتر".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي؛ قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الإمارات صعّدت من شحنات الأسلحة والإمدادات العسكرية إلى "حفتر"، وذلك من أجل إنقاذ حملته العسكرية في ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي في الأمم المتحدة اطلع على تقرير سري للجنة الخبراء التابعة للجنة العقوبات الخاصة بليبيا، قوله إن سلاح الجو الإماراتي سيّر بين شهري يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2020 نحو 150رحلة، يعتقد الخبراء الأمميون أنها تحمل ذخيرة وأنظمة دفاعية، إضافة إلى عشرات الرحلات خلال الصيف باستخدام طائرة نقل عسكرية أمريكية من طراز "سي-17" التي استمرت حتى بعد فشل هجوم "حفتر" على طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا حفتر أمريكا ليبيا الإمارات الولايات المتحدة خليفة حفتر

الوفاق: وصول 6 عربات بانتسير روسية إلى سرت

اتهامات روسية لأمريكا بسرقة المنظومة بانتسير من ليبيا

بعد محاولته تعطيل محاكمته.. حفتر يتعاقد مع مكتب محاماة للدفاع عنه أمام القضاء الأمريكي