«الناتو» يعلن استعداده لإرسال قوات للدفاع عن تركيا ضد أي تهديد

الخميس 8 أكتوبر 2015 10:10 ص

أعلن الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي «ينس ستولتنبرغ»، اليوم الخميس، أن الحلف مستعد لإرسال قوات إلى تركيا للدفاع عنها ضد تهديدات على حدودها الجنوبية، وذلك بعد انتهاك طائرات روسية للمجال الجوي التركي خلال تنفيذ ضربات جوية في سوريا.

وصرح «ستولتنبرغ» للصحفيين قبل اجتماع لوزراء دفاع حلف الأطلسي في بروكسل هيمنت عليه الأزمة السورية بأن «حلف شمال الأطلسي مستعد وقادر على الدفاع عن كل الحلفاء بمن فيهم تركيا ضد أي تهديدات».

وتابع «الحلف رد بالفعل بزيادة قدراتنا وقدرتنا واستعدادنا لنشر قوات بما في ذلك إلى الجنوب وبما في ذلك في تركيا»، موضحا أن الضربات الجوية والصاروخية التي تنفذها روسيا مبعث قلق.

كما ندد «ستولتنبرغ» بالتصعيد المقلق للنشاط العسكري الروسي في سوريا، فيما اعتبرت بريطانيا أن التدخل العسكري الروسي في سوريا جعل الصراع الدائر هناك أكثر خطورة.

وقال «ستولتنبرغ» للصحفيين لدى وصوله صباح، اليوم الخميس، للمشاركة في اجتماع لوزراء الدفاع الـ28 لـ«لناتو» بالعاصمة البلجيكية بروكسل: «لاحظنا في سوريا تصعيدا مقلقا للنشاطات العسكرية الروسية، شهدنا ضربات جوية وإطلاق صواريخ، وشهدنا عمليات اختراق للمجال الجوي التركي، وكل ذلك يدعو بالطبع إلى القلق، عبرنا عن هذا القلق ونبقى على اتصال وثيق مع السلطات الروسية».

وأوضح أن اجتماع اليوم سيخصص لتقييم آخر التطورات وانعكاساتها على أمن الحلف، مؤكدا على وجود حاجة أكبر من أي وقت مضى إلى مبادرات لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا.

وردا على سؤال عما إذا كان «الناتو» مستعدا لبحث إمكانية توسيع مهمته على ضوء التحرك الروسي بسوريا، قال «ستولتنبرغ» إن الحلف قادر وجاهز للدفاع عن جميع حلفائه بمن فيهم تركيا.

وتحدث عن تدابير لزيادة جاهزية الحلف اتخذت بالأساس ردا على التدخل الروسي لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في أوكرانيا، مشيرا إلى إنشاء قوة رد سريع تبدأ العمل اعتبارا من العام المقبل ستضم نحو 13 ألف عنصر، قائلا: «إن حجم تعزيز القدرات الدفاعية للحلف هو الأكبر من نوعه منذ نهاية الحرب الباردة».

من جانبه، أكد وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون» أن التدخل العسكري الروسي في سوريا جعل الصراع الدائر هناك أكثر خطورة، وطالب موسكو باستخدام نفوذها لمنع نظام «الأسد» من قصف المدنيين.

وأشار «فالون» لدى وصوله لبروكسل لحضور اجتماع «الناتو» إلى أن بريطانيا سترسل عددا قليلا من الجنود إلى الحدود الشرقية للحلف لردع أي عدوان روسي محتمل هناك.

وينعقد اجتماع «الناتو» المبرمج مسبقا بينما يتفاقم التوتر مع موسكو التي تكثف تدخلها العسكري في سوريا مما أتاح لقوات النظام شن عملية برية واسعة النطاق بغطاء جوي من الطائرات الحربية الروسية.

وأعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أن العمليات الروسية ستتكثف، بينما أكد وزير الدفاع «سيرغي شويغو» أن 112 هدفا قصفت منذ بدء الحملة في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

  كلمات مفتاحية

حلف شمال الأطلسي الناتو تركيا سوريا روسيا بريطانيا

الكرملين: نتمنى ألَّا تؤثر حادثة انتهاك الأجواء التركية على علاقاتنا بأنقرة

«الناتو»: روسيا تحشد قوات جوية وبرية في سوريا وتكثف وجودها البحري

«الاتحاد الأوروبي» يتوصل لخطة تعاون مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين

«ناتو»: انتهاك روسيا لأجواء تركيا «غير مقبول» .. وأنقرة تهدد بتفعيل قواعد الاشتباك

مصادر: «الناتو» يعتزم عقد اجتماع بعد انتهاك روسيا للمجال الجوي لتركيا

«الناتو» يؤكد تضامنه مع تركيا ويعلن متابعته للتطورات على حدودها عن كثب

عسكريون: روسيا والصين قد تفرضان حظرا جويا على مقاتلات التحالف في سوريا

أنباء عن إسقاط تركيا طائرة روسية انتهكت مجالها الجوي على الحدود السورية

تركيا تحذر الولايات المتحدة وروسيا من دعم الأكراد في سوريا

«داود أوغلو»: الطائرة بدون طيار التي أسقطتها تركيا .. روسية الصنع

«أردوغان»: الوضع في تل أبيض بات يهدد تركيا بعد سيطرة الأكراد عليها

بالإجماع.. «الناتو» يؤكد على حق تركيا في حماية مجالها الجوي

«الناتو» يدعو جمهورية الجبل الأسود إلى الانضمام للحلف

«الكرملين» يتوعد بمعاقبة الجبل الأسود ردا على مواصلة توسع حلف «الناتو»

«الناتو»: لا توجد أي خطط لتواجد عسكري لنا في ⁧‫سوريا‬⁩

موسكو: تأسيس أسطول بحري للناتو في البحر الأسود يقوض أمن المنطقة