استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

في الطريق إلى «الموسم الانتخابي» الفلسطيني

الخميس 4 فبراير 2021 09:30 ص

في الطريق إلى «الموسم الانتخابي» الفلسطيني

كيف ستنتهي حوارات فتح وحماس الائتلافية الانتخابية؟

حركة الجهادما زالت تفكر بأمر خطوتها التالية هل تشارك أم تستمر في خيار المقاطعة؟

كيف سينتهي الحراك الفتحاوي الداخلي خاصة كيفية إدماج مروان البرغوثي بما يمثل ومن يمثل بالعملية الانتخابية؟

لن نعرف قبل انتهاء اجتماعات القاهرة وما قد يتمخض عنها من نتائج وتوافقات أو اختلافات شكل واتجاهات الحراك السياسي الفلسطيني الانتخابي.

المشاركة في الحكومة استحقاق لا يتعين على «كل فلسطين» دفع فواتيره وثمة حاجة لمن يجلس على مقاعد المعارضة والرقابة لتصويب المسار والأداء.

*     *     *

تُساجل بعض الفصائل الفلسطينية بضرورة إجراء الانتخابات المقبلة «بعيداً عن أوسلو وخارج مظلته». بعضها رفض المشاركة في انتخابات 2006 لذات السبب (الجهاد الإسلامي)، وبعضها الآخر (الجبهة الشعبية) شارك فيها، مع أنها جرت «من داخل أوسلو وتحت مظلته».

حماس ذاتها، التي اكتسحت انتخابات 2006، سبق لها أن رفضت المشاركة في انتخابات 1996 بنفس الذريعة.

ثم بعد ذلك، تأتيك الفصائل ذاتها، للقول بأنه لا انتخابات من دون القدس ومشاركة أهلها.

وهو مطلب صحيح وشرعي تماماً، لكن إتمامه يستوجب موافقة إسرائيلية على فتح باب القدس أمام المقترعين من سكانها الفلسطينيين، وبمجرد التفكير بالحصول (البعض يفضل انتزاع) هذه الموافقة الإسرائيلية، يعني بصورة ضمنية أو حتى صريحة، أنها انتخابات تحت الاحتلال، وتحت سقف أوسلو في نهاية المطاف، أردنا ذلك أم لم نُرد.

ولمّا يتعذر على الفلسطينيين وحدهم استحصال أو انتزاع الموافقة الإسرائيلية على مشاركة أهل القدس في انتخاباتهم، يلجئون إلى المجتمع الدولي: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، طلباً لممارسة ضغط على إسرائيل لإتمام الاستحقاق، وعدم وضع المزيد من العراقيل على طريقه.

المجتمع الدولي الذي نخاطبه، ليس معنياً بـ«خيار المقاومة» عند بعض الفلسطينيين، بل هو متهم فقط بانتخابات تمهد للمفاوضات وتستكمل ما بدأ في أوسلو قبل أزيد من ربع قرن.

حتى الآن، أعربت معظم الفصائل الفلسطينية عن نيّتها المشاركة في الانتخابات، باستثناء الجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي.

الأولى؛ ما زالت تتحدث عن «انتخابات لم تستكمل شروط انعقادها» في إشارة لغياب التوافق الوطني حول البرنامج السياسي وخريطة الطريق لاستعادة الوحدة...

والثانية؛ ما زالت تفكر بأمر خطوتها التالية، هل تشارك أم تستمر في خيار المقاطعة؟

وفي حال شاركت هل تعيد انتاج تجربة حماس ومواجهة تحديات الجمع ما بين السلطة والمقاومة، أم أنها ستختط طريقها الخاص، كأن تعيد تجربة «أقصى المعارضة داخل السلطة و/أو المنظمة»؟.

لو كنت في موقع الناصح لحركة الجهاد، لأشرت عليهم بالمشاركة في المجلسين التشريعي والوطني، للسلطة والمنظمة، وما يمكن أن ينبثق عنهما من «مجلس مركزي» ولجان مختصة، ولطلبت إليهم الامتناع عن المشاركة في الحكومة.

فذاك استحقاق لا يتعين على «الكل الفلسطيني» دفع فواتيره، والفلسطينيون بحاجة، لمن يجلس على مقاعد المعارضة والرقابة لتصويب المسار والأداء.

ولو كنت في موقع الناصح لليسار الفلسطيني، لأشرت على فصائله الانخراط في قائمة موحدة، يسارية في جوهرها، مفتوحة على تحالفات مدنية وديمقراطية أوسع نطاقاً، ولطلبتهم بخوض حملتهم الانتخابية تحت شعاراتهم وببرامجهم الخاصة، فالساحة الفلسطينية بحاجة لصوت ثالث، حتى وإن كان «أقلوياً».

لكن هيهات أن يصغي القوم، فهم يبحثون عن مواقع مضمونة، وإن قليلة العدد في القائمتين الكبريين: فتح وحماس، أو في قائمتهما المشتركة في حال تم الاتفاق عليها، خشية منهم على ما يبدو، من عدم اجتياز «عتبة الحسم»، أو اجتيازها بكسر عشري...

بالمعنى «البراغماتي» قد يكون الالتحاق بأحد الفصيلين أو كلاهما، أمراً مجدياً ومضمونا لجهة حفنة المقاعد التي قد يتحصّل عليها، لكن بالمعنى «الاستراتيجي»، فإن الأكرم والأكثر جدوى لليسار أن يخوض غمار معركته الانتخابية باسمه، وتحت راياته وشعاراته.

لن نعرف قبل انتهاء اجتماعات القاهرة الأسبوع المقبل، وما قد يتمخض عنها من نتائج وتوافقات أو اختلافات، شكل واتجاهات الحراك السياسي الفلسطيني الانتخابي، فالكثير سيعتمد على تطورين منتظرين:

الأول؛ كيف ستنتهي حوارات فتح وحماس الائتلافية الانتخابية؟

والثاني؛ كيف سينتهي الحراك الفتحاوي الداخلي، وبالذات، لجهة كيفية إدماج مروان البرغوثي، بما يمثل ومن يمثل، في العملية الانتخابية؟...

بعدها، وبعدها فقط، يمكن أن تلوح في الأفق، إرهاصات ونتائج «الموسم الانتخابي» الفلسطيني.

* عريب الرنتاوي كاتب صحفي أردني

المصدر | الدستور

  كلمات مفتاحية

فلسطين، ، الفضاء العام، حرية التعبير، السلطة الفلسطينية، الموسم الانتخابي، فتح، حماس، اجتماعات القاهرة،