وزراء خارجية أمريكا ودول أوروبية يجتمعون لمناقشة إحياء الاتفاق النووي

الخميس 4 فبراير 2021 10:08 م

يجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا قريبا لمناقشة كيفية إحياء الاتفاق النووي الإيراني بعد أكثر من عامين من انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" منه.

جاء ذلك حسبما نقلت "رويترز" عن أربعة مصادر دبلوماسية، كشفت أن الاجتماع سيجري بين وزراء خارجية الدول المذكورة عن بعد.

ووفقا لمصدرين فإن الاجتماع قد يعقد الجمعة، فيما أكد المصدران الآخران أنه قد يتم الأسبوع المقبل، ويمكن أن يتطرق إلى قضايا أخرى.

وسيكون هذا الاجتماع المنتظر أحدث إجراء من قبل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن " لإحياء الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في 2015 وانسحب منه "ترامب" في 2018.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ند برايس" أن إدارة الرئيس "جو بايدن" مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي، معلقا الأمر بضرورة التزام طهران بشروط الاتفاق أولا.

وفي وقت سابق، طالب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" المبعوث الخاص بشأن إيران "روبرت مالي" بتشكيل فريق لتقديم مقترحات حول خطوات واشنطن المقبلة تجاه طهران.

وحذر "بلينكن"، مؤخرا، من قرب امتلاك إيران قنبلة نووية مع استمرارها في خرق الاتفاق النووي.

من جانبها، رفضت إيران في وقت سابق دعوات الولايات المتحدة للعودة إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، مشترطة رفع العقوبات التي فرضتها إدارة "ترامب" أولا، بالنظر إلى أن واشنطن كانت هي من غادر الاتفاق وليس طهران.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية الاتفاق النووي إيران جو بايدن

العودة المتزامنة.. اقتراح ظريف لحل أزمة الاتفاق النووي

41 مسؤولا أمريكيا يطالبون بايدن بالعودة للاتفاق النووي مع إيران سريعا