استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

عبد الستار قاسم.. الفارس يترجل!

السبت 6 فبراير 2021 10:59 ص

عبد الستار قاسم.. الفارس يترجل

انتقد الطبقة السياسية التي انتجتها أوسلو بوعي ووطنية شجاعة، ولاقى لأجل ذلك صنوف مختلفة من التضييق.

عرفته عميقا يجذبك رغم أنفك لتستمع لما يقول فالتدفق العلمي والروح الوطنية سمتان لا يمكن انكارها عند الدكتور قاسم.

عبد الستار قاسم مثقف عضوي فلسطيني لم يكتف بالجلوس خلف مكتبه فآثر أن يمارس العمل الوطني النضالي حتى لحظاته الاخيرة.

تعرض قاسم لمحاولات اغتيال واعتداء اكثر من مرة بسبب مواقفه واعتقلته سلطة أوسلو بسبب مواقفه وزار سجون الاحتلال في اكثر من مناسبة.

ترجل الفارس عبد الستار قاسم واقفا مدافعا عن حقوق شعب فلسطين ترجل مدافعا عن المقاومة ترجل محاربا لأخطاء الساسة الفلسطينيين وفسادهم.

*     *     *

شاركنا معا في اكثر من مناسبة على شاشات قناة الجزيرة، وكان ضيفا علينا في مناسبات عدة على قناة اليرموك الفضائية، عرفته عميقا، يجذبك رغم انفك لتستمع لما يقول، فالتدفق العلمي والروح الوطنية سمتان لا يمكن انكارها عند الدكتور عبد الستار قاسم.

قبل اسبوعين، اصيب قاسم بفيروس كورونا الغادر، لم ينج، غادر الدنيا، ووري الثرى في قريته دير الغصون شمالي طولكرم، شمال الضفة الغربية.

الدكتور عبد الستار قاسم، مثقف فلسطيني عضوي، لم يكتف بالجلوس خلف مكتبه، فقد آثر ان يمارس العمل الوطني النضالي حتى لحظاته الاخيرة.

قاسم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية كنساس الأمريكية، ثم درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة ميزوري الأمريكية، كما حاز درجة الدكتوراة في الفلسفة السياسية من جامعة ميزوري عام 1977.

من هنا نفهم انه عرف الغرب جيدا، وكانت مهارته في التحليل السياسي قائمة على معرفته بالعدو، وكذلك معرفته بآفات العمل الفلسطيني وتحدياته.

تعرض قاسم لمحاولات اغتيال واعتداء اكثر من مرة بسبب مواقفه، كما اعتقلته السلطة بسبب مواقفه، وزار سجون الاحتلال في اكثر من مناسبة.

لم ينحنِ، لم يقبل ان يتكيف مع اوسلو، قاومها بشدة رغم الاغراءات، لكنه كان عصيا عليها، انتقد الطبقة السياسية، التي انتجتها أوسلو بوعي ووطنية شجاعة، ولاقى لأجل ذلك صنوف مختلفة من التضييق.

ترجل الفارس عبد الستار قاسم واقفا، ترجل وهو يدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ترجل مدافعا عن المقاومة، ترجل محاربا لأخطاء الساسة الفلسطينيين، محاربا لفسادهم.

رحم الله الدكتور عبد الستار قاسم واسكنه فسيح جناته، وانا على ثقة ان إرثه وصوته القوي سيظل نبراسا يهتدي به من عرفه عن قرب من تلامذته ومريديه.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني.

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

عبد الستار قاسم، فلسطين، المقاومة، الوطنية، مثقف عضوي، أوسلو، الطبقة السياسية،