العودة المتزامنة.. اقتراح ظريف لحل أزمة الاتفاق النووي

السبت 6 فبراير 2021 04:42 م

رأى كثير من الخبراء اقتراح وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" بـ"العودة المتزامنة" بمثابة انفراجة للأزمة التي يمر بها الاتفاق النووي الإيراني، أو ما يعرف رسمياً بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة".

وفي لقائه مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، قال "ظريف" في غرة الشهر الجاري، مقدماً حلاً للنزاع الأمريكي الإيراني، الذي يدور حول من يعود أولاً إلى الصفقة النووية، إن هناك آليات تسمح بما يسمى "العودة المتزامنة"، وتنسيق عودة كل من الطرفين، بضمانة أوروبية، ليكون هذا حلاً لحالة الجمود الدبلوماسي التي أحاطت بالاتفاق النووي.

ما هي العودة المتزامنة؟

ونقل موقع "عربي بوست" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية حول اقتراح "ظريف" بشأن العودة المتزامنة، قوله: "طوال الأسابيع الماضية، كانت المناقشات بين الخارجية الإيرانية والاتحاد الأوروبي، مكثفة، لإيجاد حل لأزمة الاتفاق النووي، وفي النهاية توصل السيد ظريف إلى العودة المتزامنة والتي ستكون بإشراف السيد جوزيف بوريل".

وبحسب المصدر، فإن الاقتراح الذي تمت مناقشته بين الجانب الإيراني والأوروبي، يتضمن التنازل مؤقتاً عن شرط إيران رفع العقوبات المفروضة عليها بشكل كامل، وأن يتم العودة إلى الاتفاق النووي على مراحل متعددة، وبخطوات متوازية من قبل الطرفين.

موقف "خامنئي" و"روحاني"

جاء اقتراح وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" بالتزامن مع تصريحات للمرشد الأعلى "علي خامنئي"، تفيد بأن إيران ليست في عجلة من أمرها، للعودة إلى الاتفاق النووي بشكل كامل، كما قد صرح سابقاً، بأهمية لعب الأوروبيين دوراً في حالة العودة مرة ثانية إلى الاتفاق النووي.

وبحسب مصادر إيرانية مطلعة على سير هذه المناقشات، فإن "ظريف" ناقش اقتراحه بالعودة المتزامنة مع "خامنئي"، وحصل على الموافقة منه.

ونقل الموقع ذاته عن مصدر حكومي إيراني قوله: "لا يمكن للسيد ظريف اقتراح هذا المقترح علانية دون أخذ الموافقة عليه من المرشد الأعلى، لكن لم يتم الإفصاح لا عن موعد أو تفاصيل اجتماع ظريف وخامنئي".

وبعد أيام قليلة من تصريحات "ظريف"، حول العودة المتزامنة، قال "محمود واعظي"، مدير مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، معلقاً على الأمر: "إن السيد ظريف أساء فهم الأمر".

وفتح تصريح "واعظي" الباب أمام تكهنات بعدم رضا الرئيس "روحاني" عن هذا المقترح، فقد شدد "روحاني" -خاصة في الأيام الأخيرة- على ضرورة قيام إدارة "بايدن" برفع العقوبات بشكل كامل، لكي تتمكن طهران من العودة إلى الاتفاق النووي.

وقال مصدر مقرب من "واعظي" تحدث لـ"عربي بوست"، شريطة عدم الكشف عن هويته: "اقتراح ظريف لم يلقَ ترحيباً كبيراً من إدارة السيد روحاني، التي تريد رؤية أي إنجاز ملموس لها، قبل مغادرتها في الصيف المقبل، رفع العقوبات بشكل كامل، بمثابة انتصار طال انتظاره للسيد روحاني، والوقت ضيق لتحقيقه".

المصدر | الخليج الجديد + عربي بوست

  كلمات مفتاحية

العودة المتزامنة ظريف الاتفاق النووي إيران الولايات المتحدة محمد جواد ظريف علي خامنئي حسن روحاني

أمريكا: إيران ابتعدت "بشكل عميق" عن التزاماتها في الاتفاق النووي

إيران تجدد دعوتها أمريكا للعودة السريعة إلى الاتفاق النووي

ظريف: 7 رؤساء أمريكيين خسروا رهانهم بإجبارنا على الانهيار

ظريف: إيران لن تأخذ الخطوة الأولى بشأن العودة للاتفاق النووي