قوات حفتر ترحب بانتخاب حكومة الدبيبة وتطالبها بالعمل الدؤوب

السبت 6 فبراير 2021 08:59 م

رحبت قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، السبت، بانتخاب السلطة المؤقتة للبلاد، برئاسة "محمد المنفي" للمجلس الرئاسي، و"عبدالحميد الدبيبة" للحكومة.

وقال "أحمد المسماري" المتحدث باسم قوات "حفتر"، في بيان، إنه يثمن "الجهود المتواصلة والحقيقية" التي بذلتها الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة "ستيفاني وليامز".

وشدد "المسماري" على أن هذه المساعي "أدت إلى انتخاب السلطة التنفيذية الجديدة التي يتطلع إليها كل الليبيين"، مؤكدا أن "القيادة العامة تقدم في هذه النتائج التهنئة إلى الشخصيات الوطنية التي تم انتخابها، وخاصة محمد يونس المنفي الذي سيتولى منصب رئيس المجلس الرئاسي، وعبد الحميد محمد دبيبه الذي سيترأس الحكومة".

وقال المتحدث باسم قوات "حفتر" إن الليبيين يأملون في قيام المسؤولين الذين تم انتخابهم بـ"العمل الدؤوب وتقديم الخدمات وتهيئة البلاد لإجراء استحقاق الانتخابات العامة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفقا لما تم الاتفاق عليه، وذلك لبداية انطلاق العملية الديمقراطية، وبناء دولة ليبيا الجديدة دولة المؤسسات والقانون".

ويأتي بيان قوات "حفتر" بعد ساعات من تلميح رئيس حكومة شرق ليبيا، الموالي له "عبدالله الثني"، إلى عدم اعترافها بالحكومة المؤقتة الجديدة، إلا بعد اعتمادها من مجلس النواب "الشرعي"، على حد قوله.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، الجمعة، نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في جنيف، على قوائم المرشحين لشغل مناصب المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الانتقالية، والتي أظهرت فوز "محمد يونس المنفي" برئاسة المجلس الرئاسي، فيما سيقود "عبدالحميد الدبيبة" الحكومة، إضافة إلى "موسى الكوني" و"عبدالله اللافي" في عضوية المجلس الرئاسي.

وبذلك خسر التحالف الذي يقوده رئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح" للتصويت، وهو التحالف المدعوم من حكومة "الثني"، وتدعمه قوات "حفتر".

وأعلنت الولايات المتحدة وزعماء الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، بالإضافة إلى مصر وتركيا ترحيبهم بتشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة، ودعا بيان أمريكي أوروبي مشترك، الجمعة، إلى انتقال سلس للسلطة إليها.

وستتولى السلطة التنفيذية الجديدة إدارة شؤون ليبيا مؤقتا حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021 بموجب اتفاق أطراف النزاع الليبي، برعاية الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر عبدالحميد الدبيبة الحكومة الليبية المؤقتة خليفة حفتر أحمد المسماري

من هو عبدالحميد الدبيبة رئيس وزراء الفترة الانتقالية في ليبيا؟

الدبيبة يزور شرق ليبيا ويبحث مع صالح تشكيل الحكومة