مصر والأردن والعراق يتفقون على تعزيز أمن المنطقة ووقف التدخلات

الاثنين 8 فبراير 2021 03:36 م

عقد وزراء خارجية كل من مصر والأردن والعراق، اجتماعا، الإثنين، في القاهرة لبحث آلية التنسيق الثلاثي، وتطورات مسار التعاون المشترك بين الدول الثلاث.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن الاجتماع تطرق إلى آخر مستجدات المجالات الاستراتيجية للتعاون المُشترك وسبل دفعها قُدماً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والمنافع المتبادلة بما يعود على الدول الثلاث وشعوبها بالنمو.

وأعرب وزراء خارجية الدول الثلاث عن رضاهم عما تحقّق خلال الفترة الماضية منذ قمة عمّان الثلاثية في أغسطس/آب 2020، وأكدوا التزام دولهم بالاستمرار في منهج التعاون المشترك والتنسيق الوثيق من أجل الإسراع بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تصب في مصلحة الدول الثلاث ومصلحة المنطقة ككل.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، إن اللقاء استهدف أيضا التشاور السياسي بشأن آخر المستجدات على صعيد الأوضاع في المنطقة.

وأكد أنه "تم تبادل الرؤى حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، والتأكيد على أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تُعاني منها هذه الدول، ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها لكي تتمكن من الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها، كما تم الاتفاق على تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

وأضاف "حافظ" أن الاجتماع شدَّد كذلك على أن الأمن المائي العربي له أولوية متقدمة، خاصةً التحديات التي تواجه الحقوق المائية للدول العربية، مع التأكيد على دعم الموقف العربي في هذا الشأن.


وفي 25 أغسطس/آب الماضي، عقدت في العاصمة عمان قمة ثلاثية بين عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

وبحثت القمة الأردنية المصرية العراقية آنذاك، تطورات المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتنسيق في مواجهة فيروس كورونا.

وعقدت عمان والقاهرة وبغداد 3 قمم، أولها بمصر في مارس/آذار 2019، والثانية في الولايات المتحدة سبتمبر/أيلول من العام ذاته، والثالثة في عمان أغسطس/آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن العراق التنسيق الثلاثي

مصر والأردن والعراق يؤكدون أهمية منع التدخلات في الشؤون العربية

مباحثات أردنية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي

الكاظمي: جادون في تطبيق الاتفاقيات الثنائية مع الأردن

خط بري لنقل الركاب يربط بين 3 دول عربية.. تعرف عليها

السيسي وعبدالله الثاني يزوران بغداد السبت المقبل

إرجاء القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن إثر حادث القطارين

لحل قضايا المنطقة.. العراق يدعو دول الجوار إلى حوار في بغداد

العراق يمدد اتفاقا لإمداد الأردن بالنفط لمدة عام